أول صورة لـ مصر | المصور فرنسي والمكان قصر الحريم ومحمد علي يصرخ “عمل شيطاني”

أول صورة لـ مصر | المصور فرنسي والمكان قصر الحريم ومحمد علي يصرخ “عمل شيطاني”

أول صورة لـ مصر | المصور فرنسي والمكان قصر حريم الوالي ومحمد علي يصرخ “عمل شيطاني”

 

حصلت منصة فرندة على صورة نادرة تم تصنيفها على أنها الصورة الأولى في البلاد التقطت في 7 نوفمبر عام 1839 م منذ ما يقرب من 175 عامًا.

وبعد تقصي وتمحيص مدقق والتأكد والتوثق من عدة مصادر ثبت أن أول صورة فوتوغرافيه التقطت لمصر وكانت لـ قصر حريم محمد علي باشا بقصر رأس التين بالاسكندرية  في عهد محمد علي باشا.

والصورة لأول مصور نزل بمصر وهو الفرنسى Frédéric Goupil-Fesquet وقد تم التقاط هذه الصورة علي ألواح من الفضة لـ قصر حريم محمد على بالاسكندرية.

 

للمزيد..

فيلم الثلاثاء 12 | أحلام الزهور وطموح النسور !!

والتقنية المستخدمة كانت أن يتم الحفر بعد ذلك يدويًا على اللوح الفضى وبواسطة أحد الرسامين وفى حالة هذة الصورة ما قام به فنان يدعى فيرنيه حيث تم التقاط الصورة علي لوح من الفضة ثم قام الرسام فيرنيه بنقشها علي اللوح الفضي لذلك ظهرت أقرب إلي الرسم بعض الشيء.

الصورة هي علي الأرجح أول صورة في مصر والشرق الأوسط كله والتقطت بعد حوالي أشهر قليلة من الإعلان الرسمي لاختراع كاميرات التصوير الفوتوغرافي.

بيد أن هناك بعض المصادر تتحدث عن أن الصورة الأولى التقطت هي لـ محمد علي نفسه (في نفس تاريخ التقاط صورة قصر حريم محمد على في عام 1839 م أيضا ) والذي انبهر بالاختراع العجيب معلقًا بدهشة:

 
“إن هذا من عمل الشيطان !! ”

ويقال ان محمد علي باشا كان يريد أن يتعلم فن التصوير الفوتوغرافي حتي يستطيع أن يصور حريمه بنفسه دون أن يطلع عليهم شخص غريب.

لكن إلي الأن صورة محمد علي نفسه غير موجودة نهائياً!!

#أول_صوره_لمصر

للمزيد..

بيت القبطية لـ أشرف العشماوي | حَاكموا هدى لأنها أرادت الحياة pdf

صفحتنا الرسمية فرندة – Farandh

أول صورة في مصر | المصور فرنسي والمكان قصر حريم الوالي ومحمد علي يصرخ "عمل شيطاني"
أول صورة لـ مصر | المصور فرنسي والمكان قصر حريم الوالي ومحمد علي يصرخ “عمل شيطاني”
شارك المقالة