الثلاثاء .. صرف بدل التدريب لـ الصحفيين دون ضريبة

الثلاثاء .. صرف بدل التدريب لـ الصحفيين دون ضريبة

الثلاثاء .. صرف بدل التدريب لـ الصحفيين دون ضريبة

أكد عضو مجلس نقابة الصحفيين، حسين الزناتي  عن صرف  النقابة لبدل التدريب والتكنولوجيا غدًا الثلاثاء الموافق 25 مايو 2021.
وأوضح الزناتى فى تصريحه، أن البدل سيتم صرفه كاملاً وفقا للبيان الصادر عن نقابة الصحفيين قبل يومي.
كانت الجماعة الصحفية، شهدت حالة من الجدل خلال الأيام الماضية، بسبب الأخبار المتداولة حول اعتزام مصلحة الضرائب المصرية فرض “ضريبة دخل” قيمتها 10% على بدل التدريب والتكنولوجيا المخصص لأعضاء نقابة الصحفيين، الأمر الذى دفع ضياء رشوان نقيب الصحفيين إلى إصدار بيان رسمي أكد فيه استمرار صرف البدل بدون خصم، معلنا اعتزامه إقامة دعوى عاجلة بالقضاء الإداري لحسم الخلاف المثار حول هذه المسألة.
فى المقابل أبدى عدد من الصحفيين، عبر الصفحات الخاصة للعاملين بهذه المهنة، على مواقع التواصل الاجتماعي، تخوفهم من لجوء النقابة إلى القضاء الإداري لحل مشكلة ضريبة البدل، مفضلين أن يتحدث مجلس النقابة مباشرةً مع وزير المالية محمد معيط لحل هذه المشكلة.

وبدل الصحفيين هو مبلغ مالي يمنح للأعضاء المنتسبين لنقابة الصحفيين المصرية شهرياً، ويصرف تحت بند التدريب والتمكين من مواكبة التكنولوجيا الحديثة جرى استحداثه فى عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات كورقة لترجيح كفة النقيب الذى تريده السلطة التنفيذية، وتم صرفه أول مرة بعد انتخابات النقابة عام 1981 في فترة ولاية صلاح جلال، وبلغت قيمته وقتها 10 جنيهات.

ودأب المرشحون على منصب النقيب منذ هذا التاريخ بالتلويح بورقة “زيادة بدل التدريب والتكنولوجيا” باعتباره عنصرا حاسما في الفوز بالمقعد، ولم يكسر هذه القاعدة سوى الكاتب الصحفي جلال عارف، الذي فاز على الكاتب الصحفي صلاح منتصر عام 2003، رغم حصول الأخير على وعد حكومي بزيادة البدل.
وعلى مدار العقود الماضية شهد البدل عدة زيادات اقترنت بانتخابات النقابة، حيث تضاعف إلى 20 جنيها فى عهد النقيب الراحل إبراهيم نافع، ثم 100 جنيه فى أوائل التسعينات فى عهد مكرم محمد أحمد، وتوالت الزيادات حتى وصل إلى 290 جنيها عام 2003، ثم 330 جنيها، وفي عام 2007، وصل إلى 530 جنيه ، ثم 610 ثم 760 وأخيرا 900 جنيه عام 2011، بعد ارتفع إلى 1200 جنيه عام 2013، بعدها أصبح 1380 جنيها، ثم 1680 جنيها، ثم 2100، وفى مارس الماضى قرر مجلس الوزراء زيادته 20% بقيمة 420 جنيها، ليصبح 2520 جنيه في يوليو 2021.
#بدل_الصحفيين
#ضريبة_بدل_الصحفيين

للمزيد..

بدل التدريب والتكنولوجيا لـ الصحفيين ..خاضع أم معفي من الضرائب ؟!

صفحتنا الرسمية فرندة – Farandh

بدل التدريب لـ الصحفيين
بدل التدريب لـ الصحفيين
شارك المقالة