رواية ميرامار ..مٌداننون في بنسيون الاتهام pdf | مكتبة فرندة

رواية ميرامار ..مٌداننون في بنسيون الاتهام  pdf | مكتبة فرندة

رواية ميرامار ..مٌداننون في بنسيون الاتهام pdf | مكتبة فرندة

بكل سلاسة ينتقل بك أديب نوبل نجيب محفوظ في روايته ميرامار إلى بنسيون كلاسيكي في الإسكندرية وكأنك ترى أبطال الرواية ممثلون على خشبة مسرح.

لتحميل رواية ميرامار كاملة بصيغة pdf

مكتبة فرندة رواية ميرامار

فينقل لك ألام وأحلام كل منهم، بطريقة تجعلك تتوحد مع كل شخصية على حدة.

للمزيد..

بيت القبطية أشرف العشماوي | حَاكموا هدى لأنها أرادت الحياة pdf

“ميرامار”،، مخاض عسير وولادة جديدة

في هذا الزمن وفي ظل جفاف أنهار ثقافة النقد تقريبا، يأتي الكاتب والناقد السوري عزت عمر، ليثبت أن بعض الينابيع مازالت تتدفق وتفيض، ويتجلى بعض ذلك من خلال القراءة التي يقدمها لنا في ميرامار للكاتب الكبير نجيب محفوظ.

للمزيد..

مكتبة فرندة رواية فى بيتنا رجل |هل بارك إحسان عبد القدوس الاغتيال السياسي؟! pdf

أين يكتب:
من الصعب أن يكتب الناقد عن رواية “ميرامار” للروائي نجيب محفوظ دون العودة إلى ما كتبه النقّاد السابقون، لكنّ هذه العودة بحدّ ذاتها مشكلة كبيرة إذ لم يبق ناقد من الرعيل السابق لم يكتب عنها دارساً ومحللاَ لطروحاتها ولبنيتها.

للمزيد..

فيلم المرايا.. (داراً ودوّراً ودوّارة ودردارة) حينما يتألق الحوار السينمائي ببنت الضاد (فيديو)

ثمّ ما الجديد الذي يمكن أن يضيفه عن رواية نشرت   عام 1967 قبل النكسة وبعد الثلاثية.

وبعد ظهور مواقفه من الثورة.

للمزيد..

إحسان شحاتة ومحجوب عبد الدايم .. القلب ياما انتظر!! (القاهرة الجديدة pdf وMp3)

ولعلّ مقاصد محفوظ في هذه الرواية أشبه بردّ أو إخبار لداريل والنخب المتفرنجة، أن ذلك الزمان قد مضى وانقضى، وبنسيون ميرامار وسكانه، الذين عبرهم الزمان، هو كلّ ما تبقّى من هذا الإرث المتعالي الذي امتدّ في التاريخ لأسباب خارجة عن إرادة المصريين.

فهاهم الآن يبنون مصر ويحررون مجتمعهم من مختلف أمراض التخلّف الحضاريّ التي سببها الاستعمار والنخب المتفرنجة المتباكية على ذلك الزمان في مجتمع ميرامار.

للمزيد..

مكتبة فرندة | بيت القبطية لـ أشرف العشماوي “الجمال الموجع” Pdf

ولذلك مضى محفوظ بقارئه الى الاسكندرية المنشغلة بالتطبيق الاشتراكي وتعزيز حضور القطاع العام والطبقة العاملة المصرية الصادقة في عزمها على تولّي زمام القيادة استجابة للمرحلة الجديدة التي يمكن وصفها بالمحرّرة من كلّ ما يعيق عملية التقدّم الاجتماعي بمختلف أشكاله.

ولعلّ هذا المقصد وإن لم يكن له حضوره المباشر في الرواية، إنما يمكن استنتاجه من السياقات الرمزية والدلالية لسير الأحداث في البنسيون المرتبطة بطبيعة الحال بالمدينة الكوزموبوليتيه السابقة وما تبقّى فيها من شخصيات وأمكنة ما انفكّت تشير إليها كاستطالة للقديم في الزمان الجديد.

فتمثّلت رمزياً في بنسيون “ميرامار” باعتباره الملجأ أو الحصن الأخير لشخصيات انتهى زمانها، لتتعايش وذكرياتها عن ذلك الزمان الآفل الذي ما انفكّت تراه مشعّاً وبرّاقاً.
لعلّ نجيب محفوظ المتّهم بكلاسيكيته من قبل العديد من نقّاده كان أوّل من سعى إلى التجديد ومفارقة البنية التقليدية التي اعتاد الروائيون الاشتغال عليها، مستجيباً بلاشكّ لتطلعات الرواية الجديدة بروحه المبدعة اللمّاحة.

جاءت ميرامار نموذجاً لهذه التطلّعات ولا سيّما في اعتماده تقنية تعدد الأصوات للتخلّص من السارد العليم ومشاكله، فسلّم مفاتيح السرد لشخصياته لتحكي حكاياتها بكلّ موضوعية الجديد.

تحية طيبة للصديق الناقد عزت عمر.
مصعب غربي.. قسنطينة تقرأ 

للمزيد..

كيف انهزم الأصل وانتصر الظل؟ الباقي من الزمن ساعة لـ نجيب محفوظ Pdf

صفحتنا الرسمية فرندة – Farandh

شارك المقالة