فيلم ريش في مهرجان الجونة السينمائي |القصة وما فيها

فيلم ريش في مهرجان الجونة السينمائي |القصة وما فيها

عرض فيلم ريش في مهرجان الجونة السينمائي 

عرض فيلم ريش (مصر)أهم أحداث اليوم الرابع من مهرجان الجونة السينمائي
عمر الزهيري، مؤلف مخرج وممثل مصري.

تخرج من المعهد العالي للسينما وعمل مساعد لعدد من كبار المخرجين المصريين، بما في ذلك يسري نصر الله بفيلم “احكي يا شهرزاد”، ويوسف شاهين في فيلم “هى فوضى”.
في عام 2012 قدم فيلمه القصير الأول “زفير” اللي حصل على تنويه في مسابقة المهر العربي للأفلام القصيرة في الدورة الثامنة من مهرجان دبي السينمائي الدولي.
في عام 2014، قدم الزهيري فيلمه القصير الثاني ” ما بعد وضع حجر الأساس لمشروع الحمام بالكيلو 375″ وشارك في مسابقة أفلام الطلبة بمهرجان كان قبل 7 سنوات.
فيلمه الروائي الطويل الأول “ريش”، واللي بيشترك أكثر في الأسلوب والتنفيذ مع أفلام المخرج الفنلندي آكي كوريسماكي والسويدي روي أندرسون، بيقدم قصة أم تعيش في كنف زوجها وأبنائها، حياة لا تتغير وأيام تتكرر بين جدران المنزل الذي لا تغادره ولا تعرف ما يدور خارجه.

ذات يوم يحدث التغير المفاجئ ويتحول زوجها إلى دجاجة، فأثناء الاحتفال بيوم ميلاد الابن الأصغر، يخطئ الساحر ويفقد السيطرة ويفشل في إعادة الزوج الذي كان يدير كل تفاصيل حياة هذه الأسرة، هذا التحول العنيف يجبر هذه الزوجة الخاملة على تحمل المسئولية بحثًا عن حلول للأزمة واستعادة الزوج، وتحاول النجاة بما تبقى من أسرتها الصغيرة، وخلال هذه الأيام الصعبة تمر الزوجة بتغير قاسي وعبثي.
اختار الزهيري كل أبطال “ريش” من الممثلين غير المحترفين، وكان من بينهم بطلة الفيلم دميانه نصار، اللي كانت أول مرة تقف قدام كاميرا أو تمثل، وسافر الزهيري للمنيا خصيصا للبحث عنها واختيارها لبطولة الفيلم.
حقق الفيلم صدى واسع بعد عرضه في مسابقة أسبوع النقاد بمهرجان كان السينمائي، وأصبح واحد من الأفلام المنتظرة خلال السنة بعد ما فاز بالجائزة الكبرى في هذه المسابقة.
___________________________

Coppelia (ألمانيا – هولندا – بلجيكا)
فيلم استعراضي احداثه مستندة على “باليه كوبيليا” مستلهم من قصة الكاتب الألماني الشهير إرنست هوفمان، وأحداثه بتقع في قرية بين المجر وبولندا حول الدمية الخشبية الجميلة كوبيليا، التى صنعها المخترع العبقري دكتور كوبيليوس ويقع في غرامها الشاب فرانس معتقداً أنها شخصية حقيقية.
_________________________

عرض الفيلم الفنلندي “Compartment No. 6” للمخرج جوهو كوزمانين، واللي بيعرض ضمن أفلام المسابقة الرسمية لمهرجان الجونة السينمائي.
أحداث الفيلم بتدور حول شخصين غريبين هما لورا (سيدي هارلا) وفاديم (يوري بوريسوف) يستقلان رحلة قطار واحدة في طريقه إلى الدائرة القطبية الشمالية، حيث يتشاركان خلال الرحلة جوانب عديدة عن شخصياتهما من شأنها تغيير منظورهما عن الحياة.
شارك “Compartment No. 6” في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي هذا العام، وحصد الجائزة الكبرى مناصفة مع الفيلم الإيراني “A Hero” للمخرج أصغر فرهادي، كما اختارت فنلندا الفيلم لتمثيلها بالقائمة الطويلة لفئة الأفلام الدولية بجوائز الأوسكار العام المقبل.

___________________________

ندوة المخرج و الكاتب دارين أرنوفسكي
دارين أرنوفسكي، مخرج وكاتب سنيمائي أمريكي، عرف منذ بدايته بأفلامه التشويقية والدرامية.
بدأ مسيرته الفنية وهو في بداية العشرينات، بأفلام وهو في عمر 28عاماً قام بكتابة وإخراج أول فيلم طويل وهو “”Pi وحاز الفيلم على عدد من الترشيحات والجوائز.
في عام 2000، أرنوفسكي كتب وأخرج واحد من أشهر أفلامه “Requiem for a Dream”، وفي سنة 2006 أخرج وكتب فيلم ” The Fountain” اللي رشح لجائزة الأسد الذهبي من مهرجان فينيسيا السينمائي، وبعدها بسنتين أخرج وأنتج فيلم The Wrestler” من بطولة النجم ميكي رورك.
لو ذكرنا اسم دارين ارنوفسكي هنلاقيه مرتبط اكتر بفيلم “Black Swan” للنجمة ناتالي بورتمان، واللي اترشح ل 279 جائزة وفاز ب 97 جائزة، وكان منهم جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة نالتها بطلة الفيلم ناتالي بورتمان.
في 2014 كتب وأنتج وأخرج فيلم “Noah” من بطولة النجم راسل كرو، لكنه لم يحقق النجاح النقدي أو التجاري وقتها. وكان أخر أعماله السينمائية فيلم “Mother” واللي قامت ببطولته النجمة جينيفر لورانس.
يهوى آرنوفسكي طرح العديد من الأسئلة الفلسفية من خلال أفلامه والغوص في أعماق الشيء الأكثر غموضًا والأشد تعقيدًا في الوجود وهى النفس البشرية.

للمزيد..

قالت وقد بصت عليا عوافي .. وتدلعت في ثوبها الشفاف | شاعر صعيدي يرتجل قصيدة غزل! (فيديو)

صفحتنا الرسمية فرندة – Farandh

أهم أحداث اليوم الرابع من مهرجان الجونة السينمائي
فيلم ريش مهرجان الجونة السينمائي
شارك المقالة