فيلم صاحب المقام | رسائل الإمام الشافعي “الحس قبل الفهم”!

فيلم صاحب المقام | رسائل الإمام الشافعي “الحس قبل الفهم”!

هل فيلم صاحب المقام مقتبس فعلا؟!

 

فيلم صاحب المقام مقتبس من حلم عزيز المصري أم من مكتوب الإسرائيلي؟!

فيلم صاحب المقام مقتبس من حلم عزيز المصري أم من مكتوب الإسرائيلي؟!

 

فيلم صاحب المقام تجربة صوفية في حبكة سينمائية ممتعة ومختلفة

فيلم صاحب المقام رحلة لتطهير النفس البشرية من أدرانها وأمراضها وانتصارا للروح على المادة

نجح الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى في أن يسلب لب المشاهد بسيناريو ممتع كعادته في فيلميه الأخيرين مولانا الشيخ حاتم الشناوي الضيف الدكتور يحيى التيجاني.

صاحب المقام | أول فيلم ينتظره الصوفية

الفيلم نقل المشاهد في رحلة صوفية كاد عبقها أن بخرج من الشاشة فمشاهد الأضرحة والأوليا وحتى مشهد الكنيسة استطاع أن ينقل المشاهد لحضرو صوفية جميلة.

مسلسل Glee | قصة المسلسل الملعون الذي انتحر أبطاله

 النجوم في فيلم صاحب المقام يسرا وآسر ياسين وأمينة خليل وبيومي فؤاد وكذلك ضيوف الشرف محمد لطفي ومحمود عبد المغني وريهام عبد الغفور والقديران إبراهيم نصر ومحسن محي الدين، والمخراج محمد العدل، استطاعوا عمل توليفة وحبكة تستحق المشاهدة.

فيلم 365 Days ومتلازمة ستوكهولم

بداية من آسر ياسين وحتى محسن محي الدين، فإن الجميع قد أبدعوا في أدوارهم المرسومة سلفا.

رغم وجود اعتراضات على تمثيل محمد ثروت وإيمان السيد، لا لقلة الموهبة، ولكن لان الكوميديا في الفيلم لم يكن لها مناسبة ولا حضور، اللهم إلا تخفيي التوتر والانبهار الغامض قليلا.

رسائل الإمام في فيلم صاحب المقام

أما القصة فهي قريبة بل تكاد تكون متشابهة بدرجة كبيرة مع الفيلم الكوميدي”حلم عزيز” ،حيث يتمثل البطل في رجل أعمال انتهازي،مغرور، متعجرف، مكروه من موظفيه، مهمل في حق أسرته، يواجه حادث صعب يحمل دلالات وإشارات تُغير قناعاته وتجعله بقترب من الله ، ثم يقرر إصلاح ما أفسده.

فيلم خرج ولم يعد | الهروب إلى الحب كيف نتذوق الحياة بدلا من عيشها والسلام؟

فيلم صاحب المقام مقتبس من حلم عزيز المصري أم من مكتوب الإسرائيلي؟!
فيلم صاحب المقام مقتبس من حلم عزيز المصري أم من مكتوب الإسرائيلي؟!

 

الفارق بين العملين أن البطل في حلم عزيز قرر الإحسان إلى أولئك الذين قد سبق وأساء إليهم ، لكن بطل صاحب المقام قرر أن يكون سبباً في تحقيق أمنيات الأخرين الذين لا يعرفهم ولا يعرفونه،على اعتبار أنه مندوب الإمام الشافعي، في حلم عزيز كان البطل يفعل الخير لأنه احس باقتراب أجله وموعد موته، أما في صاحب المقام كان يفعل الخير من باب التقرب إلى الله تعالى كي يتم شفاء زوجته .

Gone with the wind above everything | كيف فعلها فيلم ذهب مع الريح ؟

عندما يحمل البطل اسم يحيى، ففي الغالب الأعم يكون هو النموذج الذي يؤمن به صانع العمل ، ويلاحظ ذلك في أعمال المخرج الكبير داود عبد السيد حيث حمل أربعة من أبطاله اسم يحيى في أفلام ” رسائل البحر”،”أرض الخوف”،”قدرات غير عادية”،”مواطن ومخبر وحرامي” .

فيلم عاد لينتقم |حكاية تعويذة تسببت في موت الروحاني

وفعل إبراهيم عيسى ذلك في فيلم” الضيف”، و”صاحب المقام”، أما شخصية روح التي جسدتها يسرا، فهي واضحة من اسمها، الروح التي نفخها الله في عباده، والتي تلاحق الإنسان في كل مكان استناداً إلى قوله تعالى” ونحن أقرب إليه من حبل الوريد” .

التحرش في السينما المصرية… 678 فيلم دق ناقوس الخطر

لم ينس عيسى إظهار كره التيار السلفي لفكرة الأضرحة والصوفية، فكما عرضها سابقاً في “مولانا” حين أحرق السلفيون بيت الشيخ مختار الحسيني، عاد يؤكد عليها في “صاحب المقام” عندما جعل منهم أداة يحيى رجل الأعمال لهدم الضريح تمهيدا لإقامة مشروعه الاستثماري .

فيلم العار |أخطر حوار مقنع في السينما المصرية.. تمن الحق كام؟!

 

بخلاف شخصية “كاظم” العراقي التي كانت غير مؤثرة في مسار الأحداث، ولو تم حذفها لما تأثر العمل على الإطلاق، وبغض النظر عن الإيقاع البطيء في النصف ساعة الأولى من عمر الفيلم حيث تقديم الشخصيات ، بالإضافة إلى التسريع المقصود في الأحداث مع اقتراب الفيلم من نهايته، وشخصية بيومي فؤاد التي اختفت ، وعنصر التشويق المفتقد أو المتوقع بمعنى أدق منذ بدأ يحيى في قراءة الرسائل.

الفيلم التلفزيوني| كيف راهنت الفكرة على التفاف الأسرة المصرية 

 فذلك العمل يستحق المشاهدة لذلك الأداء المتميز من الممثلين ، والكادرات الجميلة من المخرج خاصة مشهد “النظارة”، والقصص الاعتراضية التي تفيد بأن “الله يقبل التوبة مهما رأوا أن خطاياهم كبيرة”، فضلا عن ذلك المعنى الروحي الذي أضفاه المؤلف على القصة المقتبسة من حلم عزيز، والذي قد يُتهم بسببه عيسى بمجاملة الصوفية وحتى الشيعة، وفوق ذلك كله لأن عيسى ،ولأول مرة، قد بدأ يخلع عباءة الصحفي حين يجلس لكتابة عملاً فنياً .

فيلم 365 Days ومتلازمة ستوكهولم

في النهاية فيلم “صاحب المقام” جدير بالمشاهدة في إطاره الفني، ولا يصح أن يخرجه البعض من سياقه الفني ويكيل الاتهامات لصناعه بدس السم في العسل ،والدعوة إلى الإيمان بالخرافات ….الخ من التهم التي تطارد المؤلف عادة، كما أنه لا يصح أن يكون مصدرا دينيا يؤخذ منه فتاوى أو يُعتمد عليه في أمور العقيدة التي هي بالتأكيد لا تؤخذ من فيلماً سينمائياً .

 

 

 

شارك المقالة