مجاذيب على الأعتاب | مجانين ولكن سر جنونهم يحير العاقلون!

مجاذيب على الأعتاب | مجانين ولكن سر جنونهم يحير العاقلون!

مجاذيب على الأعتاب.. “دراويش بتصريح رباني”

أحمد السكري

يظهر المجاذيب أو الدراويش بالقرب من الأضرحة والمساجد التي تحوي الرفات الشريفة لأل البيت، ويمتلأ بهم المشهدين الحسيني والزينبي في القاهرة الفاطمية، ويظن الكثيرون أن “درويش” أو “مجذوب” لفظ معيب، ولكن أصل الكلمة يعود للغة الفارسية وهي بمعنى الزاهد الجوال.

للمزيد..

“اتقابلنا يا حب” المولد بين الليلة الأولى وليلة لا تنتهي!! | بقلم دينا خطاب

مجاذيب على الأعتاب | مجانين ولكن سر جنونهم يحير العاقلون!
مجاذيب على الأعتاب | مجانين ولكن سر جنونهم يحير العاقلون!

ويستند البعض في حال الجذب لأحاديث نبوية تناولت الموضوع وبررته، وتحدث الشيخ محمد متولي الشعراوي عن حالهم أيضًا في بعض حلقات الدروس التي كان يعقدها، وتناولت بعض أشعار المتصوفة وصف الحالة وتفنيدها.

مجاذيب على الأعتاب | مجانين ولكن سر جنونهم يحير العاقلون!

وقال عنهم الإمام الشعراني في طبقاته الكبرى، يُهاجمون بسبب سوء فهم ممتزج بسوء قصد، وفَرق بين من طاش عقله بسبب شريف من عبادة وذكر ومجاهدة، وبين من طاش بسبب تعدٍ كتعمد شرب خمر ونحوه.

وقال فيهم الإمام الأكبر محيي الدين بن عربي:

“من أحبه الحق فقد جذبه، ومن جذبه فقد قربه، ومن قربه أفناه عن وجوده وأبقاه بشهوده ومنحه كمال مشهوده وأطلعه على حقائق جوده”

موقع فرندة يرصد أبرز الأحاديث والأشعار والمقولات، التي تناولت حال هؤلاء الدروايش وأعمالهم ومكانتهم عند الله وفي السنة النبوية.

مجاذيب على الأعتاب | مجانين ولكن سر جنونهم يحير العاقلون!
مجاذيب على الأعتاب | مجانين ولكن سر جنونهم يحير العاقلون!

الأحاديث النبوية

1- عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: “إن الله تعالى قال: من عادى لي وليّاً فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إليّ عبدي بشيء أحب إليّ مما افترضته عليه، ولا يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، ولئن سألني لأعـطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه”.

2- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -:”رُبَّ أشعث أغبر مدفوع بالأبواب، لو أقسم على الله لأبرَّه” رواه مسلم.

شرح الحديث:

أشعث من صفات الشعر، وشعره أشعث، يعني: ليس له ما يدهن به الشعر، ولا ما يُرجله، وليس يهتم بمظهره، وأغبر يعني: أغبر اللون، أغبر الثياب، لشدة فقره.

مدفوع بالأبواب يعني: ليس له جاه، إذا جاء إلى الناس يَستأذن، لا يأذنون له، بل يدفعونه بالباب لأنه ليس له قيمة عند الناس، لكن له قيمة عند رب العالمين لو أقسم على الله لأبرَّه، لو قال: والله لا يكون كذا، لم يكن، والله ليكونن كذا، لكان، لو أقسم على الله لأبرَّه؛ لكرمه عند الله ومنزلته.

مجاذيب على الأعتاب | مجانين ولكن سر جنونهم يحير العاقلون!
مجاذيب على الأعتاب | مجانين ولكن سر جنونهم يحير العاقلون!

3- عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كم من أشعث أغبر ذي طمرين لا يؤبه به لو أقسم على الله لأبره، منهم البراء بن مالك” رواه الترمذي.

شرح الحديث:

الطمران معناهما الثوبان الباليان، لا يؤبه به تعني حقيرا عند الناس.

والمعنى الإجمالي لهذا الحديث، هو أن بعض المؤمنين قد أعطاهم الله منزلة عظيمة رغم ما يظهر للناس من بساطة لباسهم وهيئتهم، فدعاؤهم مستجاب واشتد زهدهم في الدنيا فلم يرغبوا في شيء منها.

4- قال أبو موسى الأشعري، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول” في أمتي رجال طلس رؤوسهم دنسة ثيابهم، لو أقسموا على الله لأبرهم”.

شرح الحديث:

طلس رؤسهم أي شعرهم غير مهذب، ودنسة ثيابهم بمعنى غير نظيفة أو قليلة السعر والقيمة، لو أقسم بمعنى لو حلف، لأبره أي استجاب له.

 

أشعار الصوفية التي تحدثت عن حال المجاذيب

قال سيدي أحمد البدوي

مجانين إلا أن سر جنونهم… عزيز على أعتابه يسجد العقل

وقال عنهم التراث الشعري الصوفي:

وعلى الأحبة لا تلوم فتبتلى.. وكن بقلبك ثم عقلك واتزن

وعلى جناب الله خل سبيلهم.. ودع الهواجس والظنون وكن فطنا

فهناك حال والحال فيه مقالهم.. وعطاء ربك لاحدود ولازمن

مجاذيب على الأعتاب | مجانين ولكن سر جنونهم يحير العاقلون!
مجاذيب على الأعتاب | مجانين ولكن سر جنونهم يحير العاقلون!

بينما قال عنهم الإمام الشعراوي إن أهل الصفا لا يهتمون بأمر الدنيا، ويلوذ بهم أصحاب الجاه للدعاء لهم، وقال عنهم إن الله خلقهم ليرد بهم جماح المنهمكين في الدنيا.

المراجع:

– البرهان المؤيد للإمام الرفاعي.

– حلية الأولياء وطبقات الأصفياء لأبي نعيم الأصبهاني

.- إحياء علوم الدين للإمام الغزالي.

 

                            أحمد السكري

صحافي مصري متخصص في الشأن السياسي والبرلماني وله مقالات ومحاضرات تعليمية في فنون الصحافة، كما أن له بعض الأسهامات الأدبية والمقالات الصوفية التي نشرت في جريدة الوفد وموقع دوت مصر،ويشغل حاليا منصب نائب رئيس تحرير جريدة الوفد.

مجاذيب على الأعتاب | مجانين ولكن سر جنونهم يحير العاقلون!
مجاذيب على الأعتاب | مجانين ولكن سر جنونهم يحير العاقلون!

للمزيد..

خلوات الطريقة النقشبندية .. اصطفائية وترقية وإلهية | عندما تسمو الروح على الجسد

صفحتنا الرسمية فرندة – Farandh

شارك المقالة