صور| أخطاء فادحة من فيلم الإرهاب والكباب

صور| أخطاء  فادحة  من  فيلم  الإرهاب  والكباب

 يعتبر فيلم الإرهاب والكباب للفنان عادل إمام من أهم الأعمال السنيمائية في تاريخ السينما المصرية.

وكان الإرهاب والكباب من أفلام فترة التعاون الذهبي في فترة التسعينيات من القرن الماضي مع المؤلف وحيد حامد والمخرج شريف عرفة.

وكان قبلهم أفلام اللعب مع الكبار والمنسي وطيور الظلام والنوم في العسل.

وترجع أهمية فيلم  الإرهاب والكباب إلى جرأته وتناوله الساخر لقضايا المواطن المصري البسيط مع ظروف المعيشة الصعبة.

من خلال قصة الموظف أحمد، الذي يتحول إلى إرهابي عن دون قصد، بعد مروره بلحظة غضب مع أحد موظفي مجمع التحرير.

الذي يهمل طلب أحمد بشأن نقل أبنائه إلى مدرسة أقرب إلى منزله.

 

وحقق فيلم الإرهاب والكباب نجاحا مدوّيا وقت عرضه، وربما لم يغفل أحد عن مشاهدته في شاشة التليفزيون، بعد مرور 25 عاما على عرضه.

ولكن أغفل البعض احتواءه على أخطاء راكور سينمائية، والتي نلفت النظر إليها:

في المشهد الوحيد الذي يظهر فيه الفنان الراحل عبد العظيم عبد الحق في الفيلم،

الذي يكشف فيه عيوب الشعب المصري بكل غضب ونفـور.

نرى رجل في اللقطة الأولى بجلباب أزرق ومرتدي لعمّة جالسا بين ركاب الحافلة.

ثم نرى نفس الرجل في لقطة أخرى وهو يقف بين الركاب المتكدسين في الحافلة.

ولكن في اللقطة التالية نرى الرجل أبو عمّة جالسا، أثناء حديث عبد العظيم عبد الحق المتواصل والراصد لعيوب المصريين.

فيلم الارهاب والكباب

العلم المصري

Farandh.com
Farandh.com

نلاحظ تغيّر مكان العلم المصري، في المشهد الذي يخاطب فيه وزير الخارجية

كمال الشناوي عادل إمام باللاسلكي، بعد استيلائه على مجمع التحرير هو وبعض المتضامنين معه.

فنراه في اللقطة الأولى متواجدا على اليمين ثم ينتقل إلى اليسار في اللقطة التالية، مع ضرور التنويه إلى أن اللقطتين تم تصويرهما من زاوية واحدة.

Farandh.com
Farandh.com
Farandh.com
Farandh.com

صعود عادل إمام لطوابق خاطئه

نرى عادل إمام في مشهد متواصل ومصحوبا بموسيقى مودي إمام، وهو يكرر صعوده إلى نفس الطابق الثامن في لقطتين متتاليتين.

حتى نجده في النهاية يصل إلى الطابق الأول، حيث يتواجد ماسح الأحذية الصعيدي أحمد راتب.

والراكور هو مصطلح فرنسي، يعني ضبط الترابط بين اللقطات والمشاهد، من حيث الديكور والإكسسوار وانفعال الممثلين أيضا.

شارك المقالة

اترك تعليقاً