مصطلح الناصرية .. مذهب سياسي أم كذبة تاريخية ؟!

مصطلح الناصرية .. مذهب سياسي أم كذبة تاريخية ؟!

مصطلح الناصرية .. بحث في منشأ المصطلح
يعتقد البعض أن أول من أطلق مصطلح الناصرية هو محمد حسنين هيكل في مقال له عام 1972.

للمزيد..

البنات والصيف | الصورة التي فجرت ثورة عبد الناصر على إحسان عبد القدوس

ويظن البعض أن المصطلح لم يكن شائعا في حياة جمال عبدالناصر وهذا اعتقاد خاطئ وظن ليس في محله فمصطلح الناصرية ظهر مبكرا جدا بعد ثورة يوليو وفي الأيام الأولى من تولي عبدالناصر السلطة عام ١٩٥٤.

للمزيد..

في ذكرى ثورة يوليو | صورة نادرة لـ جمال عبد الناصر بالجلابية!

فهناك وثيقة ضمن الوثائق الموجودة في أرشيف مجموعة روما التي كانت تابعة لحدتو في باريس وهو الأرشيف الذي تم إيداعه في تسعينات القرن العشرين في المعهد الدولي للتاريخ الإجتماعي في أمستردام بهولندا .

للمزيد..

عندما قال عدلي لملوم : “بكباشي يعمل علينا رئيس” !

هذه الوثيقة بعنوان “الناصرية والمكارثية” بتاريخ نوفمبر ١٩٥٤ وهذا يعني أن مصطلح الناصرية تم استخدامه مبكرا جدا منذ تولي عبدالناصر السلطة.

للمزيد..

في ذكرى ثورة يوليو |محمد نجيب: لو عاد الزمن بي للوراء لأبلغت البوليس عن الثورة!!

وظهر المصطلح مبكرا في الغرب بعد عام 1956 وقد كتب الدكتور طه حسين مقالا في أغسطس عام 1957 بجريدة الجمهورية بعنوان ” الناصريزم”.

وكان طه حسين وقتها في إيطاليا وقد كتب في مقاله أن الكلمة شائعة في غرب أوربا وشمال أمريكا ويكثر استعمالها في فرنسا خاصة .

للمزيد..

صورة نادرة| احتفالية جريدة الأهرام بمرور 100 سنة على أول عدد

ويعتقد طه حسين أن فرنسا هى من ابتكرتها في الغرب ويستمر طه حسين في هجومه عليهم قائلا ” معنى الكلمة التي ابتكرها الفرنسيون وأخذتها عنهم الأمم الغربية وأمريكا هو كل ما يدعو إليه ويسعى لتحقيقه رئيس الجمهورية المصرية بشرط أن يسبغ عليه الفرنسيون على هذا الذي يدعو إليه رئيس الدولة لونا قاتما ويراه الشرقيون مشرقا زاهيا ” .

ويستطرد طه حسين ساخرا من الغرب قائلا ” هناك كلمة أخرى لم يجدها الغرب لأنه لم يشعر أنه مريض بها وهى ” الناصريت ” فهذه الحروف التي أضيفت إلى إسم رئيس الدولة يعرفها خبراء الطب وهى تضاف إلى أسماء العلل التي تصيب الجسم والغرب لا شك مصاب بداء يأتيهم من رئيس الجمهورية المصرية “.

للمزيد..

فازت بـ 5جوائز في عام واحد | سنية قراعة لماذا جاملها صلاح نصر وهاجمها ألفريد فرج؟

ولم يكن طه حسين آخر من كتب عن الناصرية في حياة عبدالناصر بل استمرت الصحف المصرية والعربية والغربية تعج بهذا المصطلح حتى وفاته فنجد مقالا في الأهرام بتاريخ 1963 بعنوان ” الناصرية في أمريكا اللاتينية ” ومقالا في آخر ساعة بتاريخ 1963 بعنوان ” مفهوم كلمة الناصرية فى رأى كاتب أمريكى”.

وقد كتب حسنين هيكل مقالا في الأهرام عام 1962 بعنوان ” الخطر الناصري” وكذلك كتب محمد عودة مقالا في الجمهورية بعنوان ” الناصرية ” عام 1963 .

وربما لا يعرف الكثير أن أحد مانشتيات الأهرام يوم 11 يونيو 1967 كان ” لندن تقول: استقالة الرئيس تعنى انتهاء الناصرية فى عدن والجنوب وقلب افريقيا “.

وهناك مقال في مجلة الإذاعة بعنوان ” الناصرية أمل الدول النامية ” وفي الصحف العربية كتب سعيد فريحة عام 1966 مقالا بعنوان ” ناصر والناصريون ” .

وكتب فايز صباغ دراسة في مجلة حوار عام 1965 بعنوان ” الاشتراكية الناصرية: إطارها النظري” وكتب كريم الشيباني دراسة بعنوان ” القيادة الناصرية والجماهير العربية” في فبراير 1970 بمجلة مواقف اللبنانية وكتب أنور عبدالملك مقالا بالفرنسية عام 1963 بعنوان ” Qu’est-ce que le NASSERISME”.

الناصرية والمكارثية

ومن يبحث في بطون الدوريات سيجد العديد من الدراسات والمقالات التي استخدمت مصطلح الناصرية في حياة جمال عبدالناصر ومن ضمنها الصحف والمجلات المصرية.

أما بعد وفاة عبدالناصر فبدأ المصطلح يأخذ حيزا أكبر في الإنتشار فبعد أيام قليلة من وفاة عبدالناصر كتبت سهير القلماوي مقالا بعنوان ” الثورة الناصرية في الثقافة” وكتب المفكر العربي أمير اسكندر في نوفمبر 1970 دراسة بعنوان “الناصرية والعالم الثالث” في مجلة الفكر المعاصر وكتب فؤاد مرسي مقالا بعنوان ” الاشتراكية العلمية في الفكر الناصري” وكتب عبدالله إمام دراسة كاملة نشرها في كتاب بعنوان ” الناصرية ” صدرت عن دار الشعب عام 1971.

ومن أشهر المقالات التي كتبت بعد وفاة عبدالناصر عن الناصرية هى الثلاثية التي كتبها محمد حسنين هيكل في الأهرام وبدأها يوم 14 يناير 1972 في الذكرى الرابعة والخمسين لميلاد جمال عبد الناصر بمقال بعنوان ” حديث عن تجربة “.

يقول في مطلع المقال ( لقد تضافرت عوامل مختلفة، لتوجهنى إلى الموضوع الذى أتناوله اليوم وهو: الناصرية، نسبةً إلى جمال عبد الناصر، والمقصود بها هو مجموعة المبادئ والقيم التى حركت فكر ذلك القائد التاريخى وتحركت بعمله فى نفس الوقت، وأعطت الأمة العربية وجماهيرها الواسعة فترة من أهم وأخطر ما مر عليها.)

ثم تلاه بمقال بعنوان “بقية لأحاديث مع الشباب” واختتم ثلاثيته بمقال بعنوان ” قضية هذا الجيل” وربما شهرة مقالات بصراحة وانتشارها هى التي أوحت للكثير أن هيكل هو أول من أطلق هذا المصطلح وربما لأنه لم يتناوله ككلمة عابرة بل شرحه بالتحليل والتفصيل .

واستمر مصطلح الناصرية في الإنتشار بعد عام 1972 فكان عنوانا لكتب عديدة ودراسات ثم تنظيمات.

للمزيد..

صورة نادرة | ليلى مراد في عزاء جمال عبد الناصر!

صفحتنا الرسمية فرندة – Farandh

جمال عبد الناصر
مصطلح الناصرية
شارك المقالة