فؤاد الأول المعلوم والمجهول لـ يونان لبيب رزق ( حياة الملك فؤاد بين دفتي كتاب)

فؤاد الأول المعلوم والمجهول لـ يونان لبيب رزق ( حياة الملك فؤاد بين دفتي كتاب)

فؤاد الأول المعلوم والمجهول لـ يونان لبيب رزق حياة الملك فؤاد بين دفتي كتاب

توفي الملك فؤاد في قصر القبة في 28 أبريل 1936 ودفن في مسجد الرفاعي ، وقد خلفه على العرش ابنه الملك فاروق.

تناول المؤرخ يونان لبيب رزق في كتابه الصادر عام 2005 تحت عنوان الملك فؤاد الأول المعلوم والمجهول حياة هذا الملك مقسمة لعدد من الفترات.

أولاً أثناء تواجده خارج مصر في الفترة التي كان والده الخديوي إسماعيل منفياً خارج البلاد ثم عودته وصعوده لتولي حكم مصر ، ثم أثناء فترة حكمه والفترة السياسية للبلاد ، ثم دوره في بناء عدد من الهيئات والمؤسسات وبناء بنك مصر ومصر للطيران وبنك التسليف الزراعي، وإنشاء الجامعة الأميرية ومجمع اللغة العربية والإذاعة الحكومية وغيرها .
وعرف عن الملك فؤاد اختلاف المؤرخين حوله فهو من ناحية عرف بمهادنته للإنجليز واصطدامه بالحركة الوطنية ، ومن ناحية أخرى عرف عن عهده انه عهد الإصلاحات المتعددة على كافة الأصعدة ، وجاء كتاب لبيب كدراسة موضوعية عن حياة الملك فؤاد الأول . 

للمزيد..

فيلم الناصر صلاح الدين | هل غالط يوسف شاهين التاريخ؟!

تعرض الامير فؤاد لأطلاق الرصاص :

في مايو من عام 1898 تعرض الامير احمد فؤاد لإعتداء من الأمير “أحمد سيف الدين” شقيق الاميرة شيوه كار ، الذي أطلق عليه النار في نادي محمد علي بسبب نزاع بينه وبين زوجته الأميرة شويكار خانم أفندي ، فاستنجدت بأخيها أحمد سيف الدين ، الذي قام بإطلاق النار عليه ، لكنه لم يمت وإنما سببت له بعض المشاكل في حنجرته وسببت له ضخامة في الصوت .
الثانية : الملكة نازلي وقد رزق منها أولاده: الملك فاروق الأول ، الأميرة فوزية ، الأميرة فائزة ، الأميرة فائقة ، الأميرة فتحية .
الملك فــؤاد تاريخ وخبايا وأسرار 
يحظى الملك فؤاد هناك بحب كبير من عديد من المواطنين بل لقد وضع يوما ما (فى نصف الليل) تمثاله على منصة خالية فى الميدان الرئيسى فى مدينة بورفؤاد.
وعندما اصبح الصباح وجدو تمثال الملك فؤاد وثارت الأعصاب وأزيل التمثال رغم أنه لم يسبق فى تاريخ المدبنة..أن أقيم له أى نصب تذكارى
مــاهى قصة هذا الملك ومن هو “الذى أنسخ صور زياراته فى نهاية المقال ، لزيادة التمعن فى خبايا هذا العصر ولنعرف خبايا تعليق إسم مدينة بورفؤاد بهذا الملك.

الملك فؤاد الأول هو ابن إسماعيل باشا ابن إبراهيم باشا ابن محمد على باشا ولد 1868 ابن اسماعيل والشقيق الأصغر للسلطان حسين فى 19 أكتوبر 1917 م توفى السلطان حسين وكان المفروض أن يتولى كمال الدين حسين أبن السلطان تولى العرش سلطان ثم ملك , إلا أن تم تنصيب السلطان أحمد فؤاد الذى جلس على عرش مصر من قبل السلطات البريطانية من 9 أكتوبر إلى أن توفى فى 28إبريل 1936 م فمن ناحية كان‏’‏ الأمر الملكي‏’‏ الصادر في‏13‏ إبريل سنة‏1922‏ بشأن‏’‏ نظام الوراثة في بيت محمد علي‏’,‏ قد نظم انتقال ولاية الملك‏’‏ من صاحب العرش إلي أكبر أبنائه ثم إلي أكبر أبناء ذلك الابن الأكبر‏,‏ وهكذا طبقة بعد طبقة‏,‏ وإذا توفي أكبر الأبناء قبل أن ينتقل إليه الملك كانت الولاية إلي أكبر أبنائه ولو كان للمتوفي إخوة‏.‏ ويشترط في كل الأحوال أن يولد الأبناء من زوجة شرعية‏.‏ وفي حالة عدم وجود الابن نصت المادة الثالثة علي أن يؤول العرش إلي‏’‏ أكبر أبناء الاخوة الآخرين فإن لم يكن لأكبر أخوته الآخرين حسب ترتيب سن الاخوة‏’,‏ وحظرت المادة الخامسة علي النساء أيا كانت طبقتهن في ولاية الملك‏.‏

للمزيد..

 صبح البشكنجية ومحمد بن أبي عامر| قصة غرام أنهت خلافة

علي ضوء ذلك الأمر فلا شك أن الملك الشاب والملكة الأم‏,‏ نازلي‏,‏ كانا يحلمان بالمولود الذكر حتي يقطعا الطريق علي الطامعين في العرش‏,‏ في مقدمتهم الأمير محمد علي توفيق‏,‏ الذي يؤجج من آماله في هذا أنه كان أكبر أبناء الأسرة العلوية سنا‏,‏ هذا فضلا عن ثرائه الواسع‏,‏ وعلاقة طيبة مع دار السفارة البريطانية‏,‏ وأخيرا أنه كان من أعضاء مجلس الوصاية خلال الفترة التي أعقبت وفاة الملك فؤاد وتولي فاروق لصلاحياته الدستورية‏(8‏ مايو‏1936-29‏ يوليو‏1937),‏ ثم ما حدث بعد تولي الملك الجديد صلاحياته الدستورية من إعلانه وليا للعهد‏,‏ وفقا لنفس الأمر‏.‏
ومن ناحية أخري أنه باستثناء ذكر واحد من أبناء الملك فؤاد أنجبه من زوجته الأولي‏(‏ الأميرة شيوكار‏)‏ توفي وهو طفل صغير‏,‏ فإن الملك الراحل أنجب جملة من الإناث‏,‏ فوقية من زوجته الأولي‏,‏ ثم فوزية وفايزة وفايقة وفتحية شقيقات فاروق‏,‏ ولا شك انه قد سرت المخاوف داخل قصر عابدين‏,‏ خاصة عند الملكة الأم‏,‏ أن يكون‏’‏ الولد سر أبيه‏’!‏
***الأهرام فى 18/11/1938***
****************************
استبشارا بالمولود الجديد‏,‏ وأملا في ألا يخيب الآمال المعقودة عليه‏,‏ بدأت الاستعدادات لاستقباله‏,‏ فيما قدمت به الأهرام سجلا طويلا وطريفا في نفس الوقت‏..‏ مشروع كسوة تلاميذ فقراء المدارس الأولية‏,‏ استعراض عسكري تسير فيه أورطتان من الجيش في شوارع العاصمة الرئيسية‏,’‏ وفي الساعة السادسة من مساء اليوم التالي لإعلان البشري تتلقي طابية صالح كلمة من الياور النوبتجي في القصر العامر فتطلق المدافع تحية للمولود السعيد فإذا كان ذكرا أطلق مائة مدفع ومدفع‏,‏ وإذا كان أنثي أطلق‏41‏ مدفعا‏.‏ وتطلق مثل هذه المدافع من طابية السلسلة في الوقت ذاته‏’,‏ ولا شك أن المصريين انتظروا يوم المدافع ليقوموا بعد طلقاتها‏!‏

للمزيد.. 

مسلسل زيزينيا| موجة حب عزيزة وبشر

د. يونان لبيب رزق يكشف غموض شخصية الملك فؤاد الأول
يعتبر الملك “فؤاد الأول” من الشخصيات التاريخية التى اختلف عليها المؤرخون كثيرا ولذلك أعد الدكتور يونان لبيب رزق مؤلفه الصادر مؤخرا والواقع في 214 صفحة بعنوان “فؤاد الأول: المعلوم والمجهول” موضحا فيه أسباب الخلاف والتي تكمن في أنه عرف عن هذا الملك مهادنته للإنجليز واصطدامه بالحركة الوطنية وجمعه لكل سلطات الحكم فى يده.. ومن ناحية أخرى عرف عن عهده انه عهد الاصلاحات المتعددة على كافة الأصعدة، كما أنه شخصية استقرت في الأذهان المصرية على إنها شخصية كريهة، ويرجع ذلك إلى حرصه ألا يعرف العامة خارج القصر ما يجرى بداخل القصر ، لذا اتسم بقدر كبير من الغموض الذي حسب عليه قبل أن يحسب له، بالإضافة إلى تكوينه الجسمانى الذي اتصف بالتجهم.
يكشف د. “يونان لبيب رزق” عن الجوانب المجهولة في حياة الملك “فؤاد” حيث يقول: “إن المعلوم في حياة “فؤاد” والذي غالبا ما يثار عن حياته هو دوره في الحياة السياسية والذي كان يغلب عليه في -معظمه- موالاة الإنجليز والاستجابة لضغوطهم على حساب الحركة الوطنية”.

أما الجانب المجهول من حياة هذا الملك فإنه يظهر في دوره في الشئون الاقتصادية والثقافية، وقد يرجع هذا في -رأي دكتور “يونان”- إلى أن “فؤاد” كان أول حاكم لدولة مصر المستقلة في التاريخ الحديث وهو الاستقلال الذي أرسته ثورة 1919 وما تبعها من صدور تصريح 28 فبراير.

 

ويبحث الكتاب في قسمه الأول «1868 ــ 1917» سنوات تكوين الملك فؤاد وخروجه من مصر مع أبيه الخديو إسماعيل ثم عودته واعتلائه العرش، أما القسم الثاني فيتناول فؤاد كسلطان لمصر، وعلاقته بثورة 1919، ويتناول القسم الثالث الدور المؤسسي، سواء في الشأن الاقتصادي وبناء بنك مصر ومصر للطيران وبنك التسليف الزراعي، وفي الشأن الثقافي، كإنشاء الجامعة الأميرية ومجمع اللغة العربية والإذاعة الحكومية وغيرها.

صحيح أن الاستقلال جاء منقوصا بسبب التحفظات الأربعة، وصحيح أن العديد من قواعد الاستقلال حاول بعض آباء “فؤاد” إرساءها وخاصة في عهد “محمد علي” و”إسماعيل” إلا أنه في كل الأحوال ظلت مصر ولاية عثمانية، كما أن “محمد علي” و”إسماعيل” قد اهتما أكثر بمظاهر الاستقلال في الخارج والتي كان أبرزها إقامة العلاقات السياسية المباشرة مع الدول الأجنبية، أما الاهتمام بأثر الاستقلال على الأوضاع الداخلية وخاصة الاقتصادية والثقافية فلم يتم الاعتناء به بدرجة كافية.
وهناك العديد من الملاحظات التي يسجلها د.”يونان” والتي تؤكد دور “فؤاد” في المجالين الاقتصادي والثقافي منها:
إن يد الأجانب في هذين الميدانين أصبحت أخف وطأة بعد صدور تصريح 28 فبراير، حتى إن رجلا مثل “طلعت حرب” جهر صراحة بأن المساهمين في بنك مصر لابد أن يكونوا من المصريين فقط، وقد زادت الأنشطة التي تم اقتصارها على المصريين فقط بعد صدور قانون الجنسية 1929.

كانت فرصة الملك “فؤاد” في التحديث أكبر كثيرا من أسلافه؛ حيث سادت في عهده روح الرغبة في التغيير بين المصريين على عكس الحال في عهد أبيه وجده، حيث كانت مبادراتهما فردية ولم يكن للمصريين دور حيوي فيها.
كما أن أغلب المنشآت الاقتصادية والثقافية التي ظهرت في عهد “فؤاد” كانت تقوم عادة في الفترات التي تزداد فيها قبضته على السلطة، فبنك مصر نشأ عام 1920، وبناء مدينة بور فؤاد وتحويل الجامعة الأهلية إلى جامعة أميرية وذلك في عهد حكومة “زيور” باشا في الفترة من 1924-1926، كما تم إنشاء معهد فن التمثيل وبنك التسليف الزراعي والإذاعة الحكومية ومجمع اللغة العربية ومصر للطيران وذلك في عهد وزارة “صدقي” من الفترة 1930-1934.
أما الأوقات التي تولى فيها الوفد الوزارة سواء في عهد “سعد زغلول” أو “النحاس” فلم تتسم بالعديد من الإنجازات، وهذا لا يمثل إدانة للوزارات الوفدية، لأن فترات حكم الوفد كانت تتسم في العادة بجو سياسي عاصف ومعارك وطنية لا تترك الوقت للاهتمام بأي شيء آخر.

صحيح أنه قيل إن اهتمام “فؤاد” بتلك المؤسسات كان لإلهاء المصريين عن الجوانب السياسية، وللتأكيد للمصريين أن حكمه الانفرادي وسيطرته على شئون الحكم لها بعض المزايا، إلا أن إنجازاته في هذين المجالين تحسب له مهما كانت نواياه.
كما يعد هذا الكتاب دراسة موضوعية غير مسبوقة عن الملك فؤاد الأول، وقد كتبه مؤلفه بأسلوب سلس جذاب بحيث يناسب القارئ العادى والدارس المختص على وجه السواء ويكشف العديد من خبايا عهد الملك فؤاد ، فقد
فيتناول الكتاب ما يُعتبر ازدواجية في شخصية الملك المصري فؤاد الأول. فبعضهم يصنفه في خانة الحكام المستبدين، وبعضهم الآخر يصفه بالاصلاحي. ويسعى المؤلف إلى إلقاء الضوء على كلتا الفكرتين. ففي أعقاب إعلان الاستقلال وقيام المملكة الدستورية في مصر، بانت معالم الاستبداد لدى الملك فؤاد بعدما اختار لجنة لوضع بنود الدستور خوفاً من سيطرة الوفديين على الجمعية العامة. ثم تدخل لإضافة مواد تعزز سلطاته الاوتوقراطية، حاذفاً النص الذي يقرّ بأن الأمة مصدر السلطات. كذلك استحوذ على حق إصدار المراسيم التي لها قوة القانون حتى في أثناء انعقاد البرلمان.
ومع ذلك، ثمة جوانب مضيئة في حياة الملك، ففي عهده، انشئ بنك مصر الوطني، وأنشئت شركة مصرللطيران، وبنك التسليف الزراعي لمساعدة الفلاحين. كما ازدادت المدارس العليا حتى بلغت سبعاً. وفي العام 1932، وقع الملك فؤاد مرسوماً بانشاء مجمع اللغة العربية. وفي العام 1934، بدأ البث الإذاعي، وشجع الفنون والتمثيل والموسيقى.
ويرى المؤلف ان هذه الازدواجية لم تكن حكراً على فؤاد الأول، بل شكلت حالة لازمت الحكام من أسرة محمد علي. فقد أكسبهم تعليمهم الأوروبي رغبة في أن تكون مصر شبيهة بالمجتمعات الأوروبية. ومع ذلك حافظوا على سياساتهم الاستبدادية على الرغم من نزعاتهم الاصلاحية.
كتاب فؤاد الأول المعلوم والمجهول 

الكاتب: يونان لبيب رزق
—————————

دانيال البرزى

للمزيد..

أبناء الزنى كيف صاروا أمراء للمسلمين | مقال أسامة أنور عكاشة الممنوع

صفحتنا الرسمية فرندة – Farandh

فؤاد الأول المعلوم و المجهول ليونان لبيب رزق (حياة الملك فؤاد بين دفتي كتاب)
فؤاد الأول المعلوم و المجهول ليونان لبيب رزق حياة الملك فؤاد بين دفتي كتاب 
شارك المقالة