لماذا غاب نحس رفعت إسماعيل عن مسلسل ما وراء الطبيعة ؟!

لماذا غاب نحس رفعت إسماعيل عن مسلسل ما وراء الطبيعة ؟!

هل تحققت أسطورة نحس رفعت إسماعيل في مسلسل ما وراء الطبيعة ؟

أى فيلم يُقدم عن رواية شهيرة لا يروق لقراء الرواية حتى لو أخرجه ستانلي كوبريك نفسه لكنه بالطبع يروق جدًا لمن لم يقرؤوا الرواية.

 الراحل أحمد خالد توفيق

حالة من الجدل شهدتها منصات التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر، تزامنت مع تصدر مسلسل ما وراء الطبيعة لمحركات البحث  google ومثيلاتها في الوقت الذي ينتظر مريدو العراب أحمد خالد توفيق ظهور المسلسل للنور.المسلسل المقتبس من رويات العراب وأخرجه عمرو سلامة وماجد الأنصاري.

ظهر مع عرض أولى حلقات مسلسل ما وراء الطبيعة ألاف المقالات التي تقدم عرض للمسلسل منها المهاجم ومنها المدافع، وكذلك ألاف المقارنات بين العمل الأدبي والعمل التليفزيوني.

وتم طرح سؤال اذا كان المسلسل مختلف عن النص الأدبي .. فماذا أضاف المسلسل وما المختلف الذي قدمه ؟

أبرز التغييرات الجيدة في مسلسل ما وراء الطبيعة:
1- نجح فريق الكتابة (عمرو سلامة – محمود عزت – عمر خالد – دينا ماهر) إلى حد كبير في ربط عدة أعداد وأساطير مختلفة، داخل نسيج درامي واحد مترابط، يحتفظ بأغلب المعالم في الأصل الأدبي، ويمنح السرد طابعا يليق بمسلسل سريع من 6 حلقات، وبحدوتة لها خيط درامي رئيسي: بطل ينكر الظواهر الغرائبية بسبب تجربة وعقدة قديمة من طفولته، وينتهي به الحال لتصديقها بعد مواجهات تتضمن عقدة طفولته.

2- استحدث مسلسل ما وراء الطبيعة تغييرات مهمة بخصوص بعض الشخصيات، بغرض منحها مزيد من المرونة دراميًا على الشاشة. على سبيل المثال الإسكتلندية ماجي ماكيلوب صديقة وحبيبة البطل، أصبحت هنا طبيبة وتتحدث العربية إلى حد ما.
هذا يناقض الأصل الأدبي (فيزيائية – لا تعرف العربية). لكنه مفيد؛ لأن جعلها طبيبة إجراء يسمح بتداخل أفضل لها في مغامرات السلسلة من ناحية. ولأن المتفرج العربي لن يتحمل مشاهدة شخصيتين رئيستين تتحدثان بالإنجليزية طوال الوقت بينما يقرأ هو الترجمة أسفل الشاشة من ناحية أخرى، وهي المشكلة التي لم تواجه أحمد خالد توفيق في رواياته.

في المقابل، لم تخل التغييرات من سلبيات مثل:
1- رفعت إسماعيل هنا بالأساس (شخص كئيب ومهموم – سليط اللسان – فظ الطباع – عدواني أحيانًا).

في الأصل الأدبي كان (ساخرًا – عدميًا – غير عدواني – غير مبالٍ – ويمكنه أن ينسى كل كوارث وورطات الكون بسيجارة أو كلمة حانية من حبيبته).
من جديد، لا بأس بأي تغيير من حيث المبدأ.

لكن هذا تغيير لم يجعل شخصية رفعت إسماعيل فقط مختلفة عن الأصل، بل جعلها أقل تسلية.

جزء من متعة الأصل الأدبي كانت في أن البطل يستمتع ويسخر أحيانًا مما يمر به من كوارث، أو على الأقل ينقل لنا ذكرياته عنها بشكل ساخر وممتع. هنا زاد الطابع الجدي، وانخفض جانب المرح والسخرية.

قد يكون السبب في هذه النقطة أن ممثل الشخصية أحمد أمين معروف ككوميديان بالأساس، وأن عمرو سلامة خاف أن يسقط في تهمة تشويه الشخصية وتعديلها لتناسب الطاقات الكوميدية لممثلها، فسقط في فخ موازٍ وهو الجدية والتجهم.
أمين جيد في الدراما كما هو جيد في الكوميديا والسخرية. وبمجرد أن تتاح له معالجات أفضل ومساحة أقوى لبلورة الشخصية في خطها الساخر، سيحلق بشخصية رفعت إسماعيل للمنطقة التي يستحقها كلاهما. في الحقيقة نهاية مسلسل ما وراء الطبيعة نفسها توفر بذرة جيدة لهذا التحول المطلوب.

في كثير من الحالات يصبغ الممثل الشخصية بمرور الوقت، بقدر ما تصبغه، وتصبح ملكه أكثر ما هي ملك لأصلها الأدبي.

2- العيب الثاني كان محاولة فريق الكتابة استخدام جمل الروايات كما هي بالفصحى في بعض المقاطع، لملامسة الأصل الأدبي في خطوة لم يكن لها داع، بل وصارت مصدر تشتت في كثير من الحالات.

ربما كان الأفضل الاعتماد على اللغة المصرية تمامًا، أو على الأقل تقليل هذه الجمل.

رزان جمال التي تلعب دور ماجي
رزان جمال التي تلعب دور ماجي

رزان جمال التي تلعب دور ماجي، أجنبية الملامح والروح فعلًا، وهي نقطة تحتاجها الشخصية بشدة. ربما ينقصها الجانب الملائكي المطلوب للشخصية، لكنها نقطة تحققت نسبيًا بمرور الأحداث.

 

الأزمة الرئيسية – التي لا تعيبها كممثلة – كانت في الشكل واللوك الذي اختاره صناع المسلسل لها من حيث الشعر.

رغم الجهد الواضح في تنفيذ شكل مقنع للقاهرة في الستينيات من حيث الديكورات والملابس وخلافه، ظهرت مشكلات بخصوص طريقة تنفيذ الأماكن الأخرى.

الريف المصري هنا مثلًا أقرب للريف في فيديو كليب منه لريف ذي مصداقية، خصوصًا مع أسلوب توزيع المصابيح الخاطف للعين.

المشاهد النهارية كانت أفضل بشكل ملحوظ.

بصفة عامة قدم مدير التصوير أحمد بشاري أوراق اعتماده في هذا المجال، بفضل عشرات المشاهد في المسلسل، ويستحق الإشادة بجانب ثنائي الإخراج (عمرو سلامة – ماجد الأنصاري).

يحتاج فقط للتخلص من اللمسة الاستعراضية قليلًا، وهي أزمة تصيب الغالبية في مرحلة البدايات وإثبات الذات.

للمزيد..

جوليا توفانا ..صاحبة أشهر سم عرفته البشرية| جربته في زوجها و600 رجل ماتوا بسببه!

مقطع “العساس” إجمالًا يصلح كإثبات أن كتابات أحمد خالد توفيق كانت سينمائية أكثر من صناع السينما والتليفزيون أنفسهم.

ليس فقط لأن الرواية (أسطورة حارس الكهف – العدد 7) تتركك لتخيل شكل أكثر رعبًا وفزعًا لهذا الوحش، لكن أيضًا لأن الصراع فيها كان تصاعديًا وموترًا، قبل الوصول للذروة والحل.

في المسلسل تآكل كل ما سبق لثوان معدودة على الشاشة، تحمل من السذاجة أكثر مما تحمل من الإثارة والشد العصبي.
نفس الشىء يمكن قوله عن صراع آخر يدور تحت الماء. طبقًا لمسار الأحداث بعده، فالفكرة كانت أن نشاهد بوضوح شخصًا يضحي وينقذ آخر، مفضلًا أن يغرق هو بدلًا منه.

لكن ضعف التنفيذ جعل المشهد يفقد دلالته المطلوبة.

شريط الصوت كان أفضل أغلب الوقت، سواء على صعيد المؤثرات الصوتية، أو على صعيد الموسيقى التصويرية وتيماتها الرئيسية المنعشة التي ألفها خالد الكمار.

بعض اللمسات السريعة الذكية في السرد تستحق الترحيب، وتحمل تحية عطرة وإحالات لقصص وأساطير من الأصل الأدبي لم يتضمنها مسلسل ما وراء الطبيعة، لكن ربما سنشاهد بعضها في مواسم قادمة. ومنها مثلًا البرنامج الإذاعي بعد منتصف الليل، وأسطورة عدو الشمس.

نفس الأمر يتطبق على تفاصيل أخرى، مثل البومة الشهيرة التي زينت مطبوعات السلسلة من أعلى، وأصبحت اللوجو المميز لها، وتظهر هنا في التتر وفي مشاهد من المسلسل.

للمزيد..

جواب لـ الدكتور رفعت إسماعيل من فاطمة جمال| مكتبة فرندة

 

يتعثر المسلسل أيضًا أحيانًا لأسباب صارت شبه مستديمة في المسلسلات والأعمال المصرية والعربية للأسف، ومنها هنا مثلًا فريق أطفال غير موفق نهائيًا في تمثيله.

على ذكر التمثيل تجدر الاشادة باختيارات أخرى قدمت المطلوب منها دون زيادة أو نقص، ومنهم مثلًا آية سماحة في دور هويدا (خطيبة رفعت الساذجة)، وسماء ابراهيم في دور رئيفة؛ أخت رفعت إسماعيل العصبية سليطة اللسان التي نطلق عليها عادة في مصر لفظ قرشانة!

هويدا خطيبة رفعت إسماعيل في مسلسل ما وراء الطبيعة
هويدا خطيبة رفعت إسماعيل في مسلسل ما وراء الطبيعة

ممثلان آخران لفتا نظري أكثر وأكثر في الأدوار المساعدة:
الأول هو رشدي الشامي، ويلعب دور رضا (الأخ الأكبر للبطل). أدائه منح للشخصية ثقلا تستحقه، وأنقذ مواقف درامية وجمل حوار كان يسهل أن تسقط مع أى ممثل آخر في فخ الافتعال.

الشامي على ما أعتقد واحد من هؤلاء الموهوبين الذين يفهمون بالفطرة الفارق بين التمثيل، والأفورة في التمثيل، وهذا شىء نادر جدا جدا للأسف حاليا!

الثاني هو عبد السميع عبد الله، ويقدم شخصية طبيب ريفي.

كل شىء في لغة جسده وصوته وطريقة كلامه، يمزج بين الغرابة وخفة الظل ويترك انطباعا مريبا. اجمالا قد يكون أقرب شخصية للطابع الأدبي لهذه السلسلة الغرائبية التي لا تخلو من مرح!

عبد السميع عبد الله، ويقدم شخصية طبيب ريفي
عبد السميع عبد الله في شخصية طبيب ريفي

 

مسلسل ما وراء الطبيعة على كل مميزاته، حظى بحالة غريبة من الهجوم والترصد، وأن بعض الأخطاء والهفوات الخاصة مثلًا باستخدام شيء ما غير مطابق لزمن الأحداث (أواخر الستينيات) نالت ضجة بدون داعٍ على السوشال ميديا، والمواقع الفنية.

بل وأزعم أنها تقريبا أخطاء لا مفر منها في أغلب الأعمال العالمية التي تحاول استدعاء أزمنة سابقة.
في عصر اعتدنا فيه مشاهدة هراء وحشو وملل مسلسلات الـ 30 حلقة، والسائد فيه رصد ملايين لهذا الهراء يذهب أغلبها لنجمات بصفر موهبة، لكن بدولاب ملابس ضخم وعمليات تجميل وشفط سنوية، ومعهم نجوم بصفر موهبة مماثل، لكن بعضلات بارزة ليس إلا، لدينا الآن في ما وراء الطبيعة شيء مختلف يستحق التشجيع.
لدينا مسلسل ذهبت أغلب ميزانيته لصناعة شىء متقن ومختلف، بدلًا من أن تذهب كشيك متضخم للنجوم.

لدينا سرد سريع ومكثف في 6 حلقات ليس إلا.

لدينا عمل يجرب اتجاهات جديدة بدلًا من أن يستنسخ الموجود. والأهم من كل ما سبق: لدينا شركة عالمية اسمها نتفليكس، قررت أن تلقي حجرًا وسط بحيرة راكدة متعفنة اسمها المسلسلات العربية.

 

رفعت إسماعيل هنا في مسلسله نصف منحوس، وهو شيء جيد جدًا جدًا قياسًا بتاريخه مع النحس!.. والـ 6 حلقات بداية مقبولة جدًا وبها أسعد ولها قلبي يطرب، إذا كنت تعرف ما أعنيه، وتتذكر هذه الأمور في الروايات.

للمزيد..

مسلسل ما وراء الطبيعة | هل خيب عمرو سلامة ظن أحمد خالد توفيق ؟

صفحتنا الرسمية فرندة – Farandh

لماذا غاب نحس رفعت إسماعيل عن مسلسل ما وراء الطبيعة ؟!
لماذا غاب نحس رفعت إسماعيل عن مسلسل ما وراء الطبيعة ؟!
رفعت إسماعيل ما وراء الطبيعة
رفعت إسماعيل ما وراء الطبيعة
شارك المقالة