ادعوني استجب| مسجد الشهداء “سادات قريش”.. أول مسجد في مصر

ادعوني استجب| مسجد الشهداء “سادات قريش”.. أول مسجد في مصر

ادعوني استجب| مسجد الشهداء “سادات قريش”.. أول مسجد في مصر

إذا تساءلنا عن أول مسجد بني في مصر؟ سيظن البعض أنه مسجد عمرو بن العاص الذي بناه عقب الفتح الإسلامي في مصر، ولكن الحقيقة أن سادات قريش هو أول مسجد بني في مصر وإفريقيا، شيده عمرو بن العاص في مدينة بلبيس التابعة لمحافظة الشرقية عام 18 هجريًا.

لكن ما يلفت الانتباه أن سبب بناءه في هذا المكان يرجع إلى أن عمرو بن العاص أمر بتشيده في محيط أول معاركه مع الرومان أثناء فتح مصر بصحراء بلبيس.
والأمر الذي يزيد من الدهشة والتعجب أن سبب تسميته جاءت تكريمًا لشهداء المسلمين الذين كان أغلبهم ممن ينتسبون إلى قبيلة قريش حيث مولد الرسول (صلى الله عليه وسلم)، وتوفوا أثناء معركتهم ضد الرومان.
وأطلق عليه أيضًا مسجد الشهداء لاستشهاد 250 صحابياً فيه، كما شارك فى تحديد القبلة 25 صحابيا، وتعتبر قبلته القبلة الرئيسية فى مصر.
ومن هنا نجد أن محافظة الشرقية تعد أول موطئ يرتاده الصحابة والمسلمون خلال فتح مصر، وأن مدينة بلبيس التي أقيم بها مسجد “سادات قريش” هي أول معبر للوافدين على مصر.
كما يحتل المسجد المركز الـ 13 عالمياً في تاريخ بناء المساجد في الإسلام، وتم تجديده في عصور لاحقة حتى عهد الأمير مصطفى الكاشف في العصر العثماني سنة 1300.
وبمجرد دخولنا لشارع بورسعيد بمدينة ببلبيس، سنجد المدخل الرئيسي للمسجد وهو عبارة عن فتحة مستطيلة، عليها مصراعان خشبيان مزينان بزخارف هندسية على شكل أطباق نجمية.
وخلال تجوالنا بالمسجد سنكتشف أنه يحتوي على ثلاثة صفوف من الأعمدة الرخامية ذات تيجان مختلفة الشكل، وأنه مقسم لأربعة أروقة موازية لجدار القبلة، وتبلغ مساحته نحو ثلاثة آلاف متر مربع.
وما تطيب له النفس أن السيدة زينب رضي الله عنها زارت هذا المسجد وأقامت فيه شهرا كاملا.

للمزيد من حلقات ادعوني استجب:

ادعوني استجب| قصة أول مسجد معلق في مصر.. رسالة استقلال الدولة الطولونية

صفحتنا الرسمية فرندة – Farandh

ادعوني استجب| مسجد الشهداء "سادات قريش".. أول مسجد في مصر
ادعوني استجب| مسجد الشهداء “سادات قريش”.. أول مسجد في مصر
شارك المقالة