عز الدين ذو الفقار.. فنان برتبة يوزباشي !

عز الدين ذو الفقار.. فنان برتبة يوزباشي !

عز الدين ذو الفقار.. فنان برتبة يوزباشي !

أثرت عائلة ذو الفقار الفن المصري، وقدمت العائلة 3 أبناء برعوا في مجالات الفن ما بين التمثيل والإخراج.

موقع فرندة ينقل لكم سيرة ذاتية للمخرج الفنان عز الدين ذو الفقار الذي ترك سلاح المدفعية من أجل عيون الفن وكان له قصة في زواجه من الفنانة فاتن حمامة.

ولد المخرج عز الدين ذو الفقار في 28 أكتوبر 1919 و توفي في 1 يوليو 1963 عن عمر يناهز الـ 43 عامًا.

ولد في حي العباسية بالقاهرة في 28 أكتوبر 1919 وهو الشقيق الأوسط للفنانين محمود ذو الفقار وصلاح ذو الفقار.

عمل ضابطا في سلاح المدفعية بالجيش الصري واستقال برتبة يوزباشي ليعمل بالفن، وعمل كمساعد مخرج لـ محمد عبد الجواد في فيلم الدنيا بخير عام  1946، وفيلم أزهار وأشواك 1947، وفيلم عادت إلى قواعدها 1946.

ثم كتب قصة فيلم أسير الظلام في العام  1947 الذي وشاركه الكتابة الشاعر أحمد رامي، ثم أخرج الفيلم بنفسه وكان من بطولة مديحة يسري وسراج منير ومحمود المليجي وزوزو شكيب وثريا فخري ونجمة إبراهيم.

ولا يعلم البعض أن فيلم أسير الظلام أعيد تقديمه بعد 15 عام بعنوان الشموع السوداء من بطولة مايسترو الكرة المصرية صالح سليم والفنانة نجاة الصغيرة.

كما اختار سيرة البطل الشعبي أبو زيد الهلالي ليقدم فيلم عنه وشارك في تمثيله سراج منير وفاتن حمامة.

للمزيد..

إحسان شحاتة ومحجوب عبد الدايم .. القلب ياما انتظر!! (القاهرة الجديدة pdf وMp3)

في عام 48 اشترك بتمثيل فيلم من انتاجه حمل اسم  خلود شاركته البطولة فاتن حمامة وبشارة واكيم وكمال الشناوي وإسماعيل يس ومحمود السباع.

وكان هذا الفيلم سبب ارتباطه بالزواج بالفنانة فاتن حمامة فتزوجا وأنجبا ابنتهما نادية التي اشتركت بالتمثيل وهي طفلة في فيلم «موعد مع السعادة» 1954 .

مثلت فاتن حمامة مع عز الدين ذو الفقار عدة أفلام أولها فيلم أبو زيد الهلالي عام 1947 .

وتلاه أفلام:

أنا الماضي عام 1951، وسلوا قلبي عام 1952، وموعد مع الحياة عام 1953، وموعد مع السعادة عام 1954 وهو آخر افلامهما معاً قبل انفصالهما وزواج فاتن حمامة الشهير بعد ذلك من عمر الشريف الذي تركت من أجله عز الدين ذو الفقار. تزوج عز الدين بعد ذلك في عام 1954 من كوثر شفيق وأنجب منها دينا ذو الفقار.

وبعد انفصالهما قدم ذو الفقار وفاتن حمامة معاً أفلام طريق الأمل عام 1957، وامرأة في الطريق عام 1958، وبين الأطلال عام 1959، ونهر الحب عام 1960.

قام ذو الفقار بإخراج فيلمين تسجيليين هما «حرب الإشاعات» 1954، ونشيد «الوطن الأكبر» من تلحين عبد الوهاب وغناء مجموعة كبيرة من المطربين والمطربات عام 1960.

أخر أفلامه كان فيلم الشموع السوداء عام 1962، وفي اليوم الأول من شهر يوليو عام 1963، وبعد صراع مرير مع أكثر من مرض، توفي المخرج عز الدين ذوالفقار وكان عمره ثلاثة وأربعين عاماً.

 

للمزيد..

في خان الخليلي .. لماذا فضلت نوال الباد بوي؟!

صفحتنا الرسمية فرندة – Farandh

عز الدين ذو الفقار.. فنان برتبة يوزباشي !
عز الدين ذو الفقار.. فنان برتبة يوزباشي !
عز الدين ذو الفقار.. فنان برتبة يوزباشي !
عز الدين ذو الفقار وفاتن حمامة

عز الدين ذو الفقار.. فنان برتبة يوزباشي !

شارك المقالة