خلوات الطريقة النقشبندية .. اصطفائية وترقية وإلهية | عندما تسمو الروح على الجسد

خلوات الطريقة النقشبندية .. اصطفائية وترقية وإلهية | عندما تسمو الروح على الجسد

خلوات الطريقة النقشبندية .. اصطفائية وترقية وإلهية | عندما تسمو الروح على الجسد

تظل الخلوة هي الوسيلة الأهم للوصول والمشاهدة، الخلوة والاعتزال تساعد المريد على الرؤية والوصول والتنعم بحال القرب والمشاهدة.

اليوم نعرض لكم في موقع فرندة خلوات الطريقة النقشبندية والتي تكون 3 خلوات في العام وفق أيام محددة.

يوجد في الطريقة النقشبندية الحقانية العلية في كل عام ثلاث خلوات للمريد من أهل الهمم و العزائم لمدة 40 يوم و ليلة مغلقة و مفتحة كما ترغب أو حسب ظروفك المجتمعية، ويقول الله سبحانه وتعالی : (لا إكراه في الدين )

للمزيد..

الصلاة الأسبقية للإمام الرفاعي |صلاة على السر القديم الساري وماء جوهر الجوهرية الجاري

خلوات الطريقة النقشبندية:

1- خلوة شهر ربيع الأول إلی أوائل العشر من شهر ربيع الثاني

2- خلوة شهر رجب إلی أوائل عشر أيام من شهر شعبان

3- خلوة شهر ذي القعدة إلی أوائل عشر أيام من شهر ذي الحجة

الخلوة الأولی :
تكون مع رسول الله تسمی خلوة الاصطفاٸية او المصطفوية.

الخلوة الثانية:
تكون مع أهل الله تسمی بخلوة الولاء و الولاية او خلوة ترقية الی الولاية اي جعلك ولي الله.

الخلوة الثالثة:
تكون مع الله في حرمه تسمی بالخلوة الإلهية أو الخلوة المكية.

للمزيد..

زيارة البهنسا الغارة .. إليك سعى الأحباب والصحب يا جد

الخلوة فى الطريقة النقشبندية العلية النورانية

نقلا من كتاب النفحات الجودية لسيدنا جودة ابو اليزيد النقشبندى

اولا:  مدتها أربعون يومآ كامله لا انقطاع فيها
ثانيا: الآذن من الشيخ للمريد بدخول الخلوه والاشتغال بأذكارها.
ثالثا: أن يكون المريد دائما على طهاره من الحدثين الاكبر والاصغر
رابعا: الانقطاع من المريد عن كافه الشواغل الدنيويه
خامسا: عدم اختلاط المريد خلال مده الخلوه بأحد إلا باذن من الشيخ
سادسا : الاقتصار فى المأكل على ما يأمر به الشيخ وهو الاغذيه النباتيه إلا إن أذن بغيرها وذلك ليكون عونا للمريد على السهر للذكر وتلطيفا لكثافته الترابيه
سابعا: الاعتكاف الدائم بالخلوه وعدم الخروج منها بتاتا إلا لقضاء الحاجه وصلاة الجماعهة.

خلوات الطريقة النقشبندية .. اصطفائية وترقية وإلهية | عندما تسمو الروح على الجسد
خلوات الطريقة النقشبندية .. اصطفائية وترقية وإلهية | عندما تسمو الروح على الجسد

نظام الذكرالخلوة

اولا:الذكر فى لطيفه ((القلب))

الموجودة تحت الثدى الأيسر بقدر إصبعين وهو على قدم سيدنا آدم على نبينا وعليه السلام لمده ثمانيه أيام
ثانياالذكر فى لطيفة ((الروح))

الموجودة تحت الثدى الايمن بقدر إصبعين وهو على قدم سيدنا نوح وابراهيم على نبيا وعليه السلام ــ لمده يومين
ثالثا :الذكر فى لطيفة ((السر))

الموجودة فوق الثدى الأيسر بقدر إصبعين وهو على قدم سيدناموسى على نبيا وعليه السلام ــ لمده يومين
رابعا:الذكر فى لطيفة ((الخفى ))

الموجودة فوق الثدى الأيمن بقدر إصبعين وهو على قدم سيدناعيسى على نبيا وعليه السلام ــ لمده يومين
خامسا :الذكر فى لطيفة ((الآخفى ))

الموجوده فى وسط الصدر وهى تحت قدم نبينا الاعظم سيدنا ومولانامحمد صلى الله تعالى عليه وأله وصحبه دائما وسلام ــ لمده يومين
سادسا: الذكر فى لطيفه النفس

وهى فى الجبهة لمده يومين
سابعا:الذكر فى العناصر الاربعة وهى قوام الجسم كله لمده يومين
ثامنا:الذكر بحبس النفس بالنفى والإثبات:

(( لا إله إلا الله)) بعدد وتر على قدر اتساع النفس بحيث يتلفظ قبل نهايته بــ ((سيدنا محمد رسول الله)): ثلاثه أيام. والنفى والإثبات بغير حبس نفس
تاسعا: المراقبه:
وهى الطريق الرابع من طرق الوصول عند السادة النقشبنديه قدس الله أسرارهم

وهى فى اصطلاح أهل الحقيقه: استدامة علم العبد باطلاع الرب سبحانه وتعالى عليه فى جميع أحواله،وقيل هى مراعاه السر لملاحظه الحق مع كل خطوة وقيل هى تسليط هيبه حضور الحق تعالى ونظره على القلب وسائر الاعضاء فى حركاته وسكناتها المراقبه كما يقول العارفون.

وهى أقرب الطرق الى الله يعالى بالنسبه الى أهل الجذبه وهى بعينها كما يقول القطب الضياءــ معنى النفى والاثبات من غير ملاحظه حروف الكلمه الطيبه فاذا تمكن السالك فى مقام المراقبه على الوجه المطلوب يتحقق بدوام العبوديه.

وبها يترقى الى رتبه المشاهدة ، لان نتيجه المراقبه مشاهدة من غير حجاب ويظل المريد فى الخلوه متحققا بمقام المراقبه ثلاثه أيام حسب نظامها الدقيق الذى رسمه مولانا الشيخ جوده رضى الله عليه لابنائه ومريديه:
عاشرا: المرور على كل لطيف من اللطائف الامرية والخلقيه بالذكر باسم الذات ((ألفا))وبعد كل ألف من اللطائف الامريه يتوحه إلى كل لطيفه منها بالتوجه المناسب لها ومده هذا المرور فى الخلوه: 3 ايام

للمزيد..

سلسلة الإسقاط النجمي .. انفصال وعي الروح والتحامها بالوعي الكوني

هل التسبيح يرد القدر؟ | "فلولا إن كان المسبحين للبث في بطنه إلى يوم يبعثون"
خلوات الطريقة النقشبندية .. اصطفائية وترقية وإلهية | عندما تسمو الروح على الجسد

توجـهات الخلوة (التى أرشدنا إليها بعد ذكر لطائف عالم الامر الخمسة)

ـ وهى كما يلي:

التوجه الاول: وهو بعد الذكر بلطيفة القلب :
إلهى بفيض تجلى أفعالك الذى أرسلت من قلب النبى صلى الله عليه وسلم إلى قلب سيدنا أدم , ومن قلب سيدنا أدم عليه السلام بواسطة قلوب المشايخ أرسل إلى قلبى.
التوجه الثاني: وهى بعد ذكر لطيف الروح :
إلهى بفيض تجلى صفاتك الثبوتية الذى أرسلت من روح سيدنا نوح وسيدنا أبراهيم عليهما السلام بواسطة أرواح المشايخ أرسلها إلى روحى .
التوجه الثالث : وهو بعد ذكر لطيفه السر :
إلهى بفيض تجلى شؤون ذاتك الذى أرسلت من خفاء النبى صلى الله عليه وسلم الى سر سيدنا موسى عليه السلام ومن سر سيدنا موسى عليه السلام بواسطة أسرار المشايخ أرسل إلى سرى .
التوجه الرابع : وهو بعد ذكر لطيفه الخفى :
إلهى بفيض تجلى صفاتك السالبه الذى أرسلت من خفاء النبى صلى الله عليه وسلم إلى أخفاء سيدنا عيسى عليه السلام ومن خفاء سيدنا عيسى عليه السلام بواسطة خفاء المشايخ أرسل إلى خفائى.
التوجه الخامس: وهو بعد ذكر لطيفة الأخفى:
إلهى بفيض تجلى شئون جامعيتك الذى أرسلت إلى أخفاء النبى صلى الله عليه وسلم ومن أخفاء النبى صلى الله عليه وسلم بواسطة اخفاء المشايخ أرسلها إلى أخفائى.
تلك توجهات اللطائف الامرية الخمس التى لقنها سيدنا الشيخ جودة إبراهيم رضى الله عنه وعنا به لمريديه ليتوجهوا بها إلى الحق تبارك وتعالى ضمن اذكارهم
الحادى عشر:التهليل ــ أى الذكر بلاإله إلاالله ــ على قدرسماح نفس الذاكر((لمدة 4 أيام))

 ثم بعد اتمام تطبيق مامر ذكره من نظام الخلوه يعكف الذاكر المختلى على الذكر الخفى باسم الذات حتى يتم 40 يوما 

بعدد ايام وليالى ميقات الكليم سيدنا موسى ــ على نبينا الاعظم وعليه افضل الصلوات واتم التسليمات كما قال ربنا عز وجل فى محكم كتابه{وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلاَثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً }
فقد ذكر العارفون فى هذا العدد وسر تخصيصه :أن المواعدة كان ثلاثين للتخلص من حجاب الافعال والصفات والصفات والذات ، كل عشره للتخلص من حجاب فكان بلوغ الشهود الذاتى التام فى الثلاثين حيث كان الفناء بالكلية فى الله تعالى ثم فى العشرة الرابعة كان البقاء بالله تعالى بعد الفناء فيه ومما تجدر ملاحظاته فى هذا المقام : مبعث نبينا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم على رأس الاربعين.

للمزيد..

ما هو التصوف ؟ سلامة الصدر وسماحة النفس وبشاشة الوجه وبذل الندى وكف الأذى والصفح عن عثرات الإخوان

صفحتنا الرسمية فرندة – Farandh

خلوات الطريقة
خلوات الطريقة النقشبندية
شارك المقالة