وحوي يا وحوي اياحا | من هو اياحا ؟!

وحوي يا وحوي اياحا | من هو اياحا ؟!

وحوي يا وحوي اياحا | من هو اياحا ؟! | رمضان 2022

وحوي ياوحوي اياح
حد سال نفسه قبل كده يعني ايه وحوي ياوحي اياح

في اللفه المصريه القديمه إن إياح، معناها، «قمر».. ، أما كلمة وحوي الفرعونية فمعناها: مرحباً أو أهلاً.
في أواخر القرن الثامن عشر قبل الميلاد كانت الدوله الفرعونيه الوسطى و قد تفككت و أحتلها الهكسوس و كانت (إياح حتب) زوجة ملك البلاد سقنن رع و التي حرضت زوجها على رفع راية العصيان في وجه الغزاه و لكنه مات، ثم أنطلقت بعده لأبنها الأكبر ليستكمل مشوار أبيه و لكنه مات أيضا، و لم تهدأ عزيمة إياح حتب فدفعت بإبنها الثاني “أحمس” الذي نجح فيما فشل فيه أبوة و أخوة و أنتصر و طرد الهكسوس و حقق الأستقلال.

للمزيد..

رحلة لرمضان 1990 |  روائح الفرن القديم حلقات رمضانية تقدمها لكم هبه مرجان (صوت)

إن إياح، معناها، «قمر».. وحتب معناها، «الزمان»، وبالتالي فالسيدة اسمها «قمر الزمان»، أما كلمة وحوي الفرعونية فمعناها: مرحباً أو أهلاً.

وهكذا وتقديراً للتضحيات وللدور البطولي لـ«إياحة» خرج المصريون حاملين المشاعل والمصابيح وهم يهتفون لها: وحوي إياحة أي: مرحباً يا قمر، أو أهلاً يا قمر.وهكذا أصبحت وحوي إياحة، أو أهلاً يا قمر، تعويذة المصريين وشعارهم لاستقبال كل قمر يحبونه وعلي رأسها: قمر رمضان

وبدأ هذا التقليد في العصر الفاطمي …فقد كان الاقباط من قبل الإسلام يخرجون بالفوانيس في موسم معين لإحياء ذكري جدتهم الملكة التي طردت الهكسوس الغزاة فبذكاء استغل الفاطميون ذلك الاحتفال السنوي و حولوه لأحتفال بقدوم رمضان و رؤية الهلال .

للمزيد..

حكاية فانوس رمضان من المسيحية للإسلام !!

صفحتنا الرسمية فرندة – Farandh

شارك المقالة