حفل ياسين التهامي بدار الأوبرا الأربعاء 20 أبريل 2022 – 19 رمضان 1443
حفل الشيخ ياسين التهامي بـ الأوبرا |التهامي يُقِيمُ الَيلَ وَيُقْعِدُه بِرَوائعِ الشعرِ الروحي | تحليل الشاعر الصوفي الكبير د.عمرو فرج لطيف
التهامي يُقِيمُ لَيلَ الأوبرا وَيُقْعِدُه بِرَوائعِ الشعرِ الروحي.
التهامي يؤكد على الهوية الوطنيِّة ويرسل رسالة للمسجد الأقصى المبارك
التهامي يتجلَّى وسلطان العاشقين عمر بن الفارض حاضر وبقوة
التهامي يؤكد على أحقيَّته بالتربع على كرسي الحفاظ على التراث الشعري العربي المُوثَّق وبأنَّه الحارس الأمين على تراث الكبار
التهامي وبدواء علَّته كما يسمي الشعر دوماً يشفي علَّات المحبين ويطبِّب أرواحهم
من داخل أروقة الكيان الثقافي الأول في مصر ( دار الأوبرا المصرية)
أطلَّ علينا عميد المنشدين الشيخ ياسين التهامي في سهرةٍ رمضانيةٍ روحانيةٍ فريدةٍ وَمِن بينِ شُقوقِ الغياب أعادَنا التهامي مَرَّةً أخرى، وأَنبتَنا في أرضِ الجمالِ نباتاً، لِيعبرَ بنا إلى ضفةٍ لن نراها إلَّا معهُ وعلى يديهِ. يقتربُ بأنفاسهِ الزكيات، يهمسُ بِكُلِّ شغفِ الودِّ في مسمعِ هواجسنا فَتحملنا نسماتُ حنينهِ إلى حيثُ بحرٍ من المشاعرِ قد تلاطم بموجِ الدمعِ ساحِلُهُ، ويغمرنا بأحاسيسٍ متداخلةٍ في موجات التأمُلِ الساكن بالتحريكِ في كونِ الغيابِ، والصبرِ الوارفِ في ساحاتِ الحبِّ الغيرِ مشروط والغيرِ معهود في دنيا الوصلِ على مجرَّاتِ الخيال.
والمستمع لهذه الليلة سيلمح أن التهامي عبارة عن مكتبة ثقافية إبداعية متنقلة فهو يحوي الكثير والكثير من روائع الشعر العربي منتقلاً من أقصاه إلى أقصاه فتارةً تراه يتغنى من أشعار السادة الأعلام ومن ثم يغمسها بقصائد شعراء من العصر الحديث من أكثر من دولة فهو في هذه الليلة قد أنشد أكثر من ثلاثة عشر قصيدة بمنتهى الكريشندو الإبداعي وبمنتهى الارتجال الموسيقى المُنظَّم
أطلق ضياءك يا هلال كتابنا / الشاعر المصري أ. رفعت المرصفي
نحن العرايا / الشاعر المصري د. عمرو فرج لطيف
تِهْ على أرج النسيم عطورا / الشاعر العراقي عبود الكرخي
زدني بفرط الحب / سلطان العاشقين عمر بن الفارض
أشاهد معنى حسنكم / سلطان العاشقين عمر بن الفارض
ما بين معترك الأحداق والمهج / سلطان العاشقين عمر بن الفارض
نسخت بُحبِّي آية العشق / سلطان العاشقين عمر بن الفارض
ألا إن ديني فاعلموه هو الهوى / الإمام الفقيه الشيخ عبد الله الشبراوي
يا غصن نقا / أبي بكر بن زهر الأندلسي
نظم السلوك / سلطان العاشقين عمر بن الفارض
طلع البدر علينا / من التراث
وأحسن منك لم تر قط عيني / شاعر الرسول حسَّان بن ثابت
أبوكم فارس الهيجا علي / من التراث
وقد ابتدأ الحفل بأداء شجني إبداعي نابع من حِسِّ وطني
ومن قلب مهموم بقضايا الأمَّة الإسلامية ومن روح مُحبَّة للسلام
وكأنها رساله لكُلِّ العالم بوقف العدوان الدموي على المسجد الأقصى
ومن قصيدة (أطلق ضياءك يا هلال مُحرَّمِ)
للشاعر أ. رفعت المرصفي
ويقول فيها:
أطلقْ ضياءك يا هلالَ محَرمٍ
وارم العذوبة في الزمان العلقمِ.
ذكّر جموع الناس فالذكرى شذى
وانثر عبيرك في القلوب وعلمِ.
فالناس قد علقتْ بأوهام الهوى
والمال ينخرُ في نُخاع الأَعْظُم.
وتفككت أقوى الأواصر بيننا
والبعض في حضن القطيعة يرتمى.
والمسجدُ الأقصى أسير يصطَلى
والكل يرفضُ بالكلام الأبكَمِ.
والذكريات العاطرات بديننا
تأتى وتذهبُ في هدوءٍ مبهمِ.
ما عاد يجدى في الزمان تواعظٌ
فالوعظ أخفق من بريق «الدِّرهمِ».
قلبي يئنُّ على تفكك أمةٍ
خُصتْ من المولى بشتى الأنعم.
ومن ثمَّ أضاف العميد بيتين من ارتجاله قائلاً:
لَكِنَّنا يا حسرتاه نُضيِّعها
من فِرَقٍ تطغى وسوءِ تَفَهُّمِ.
ونظل نقذفُ بالكبائرِ بيننا
فلا شيء ينفع في صِلاةِ الأرحُمِ.
ومن كلمات د. عمرو فرج لطيف وقصيدة (نحنُ العرايا) من ديوان (قمر)
–
نحنُ العرايا والذنوبُ لنا ثيابُ،
الكافُ نونٌ والحضورُ هو الغيابُ.
لُغزٌ بماءِ الوصلِ بات مُشَفَّراً،
ما فَكَّ طلسمَ سرِّه إلَّا الترابُ.
للمزيد..
ياسين التهامي غواص في بحر القوافي | عصفور غرد فأحيته الكلمة (فيديو)
وبعدها قد رفع التهامي الحالة الوطنية إلى حَدِّ عنان السماء بكلمات ارتجالية يقول فيها:
(من لم تجد في قلبه روح المحبة لوطنه فصلِّ عليه صلاة الميت قبل وفاته)
ومن ثَمَّ يُحوِّل التهامي الدفة إلي حيث كلمات الشاعر العراقي الراحل
أ. عبود الكرخي وقصيدته ( تِهْ على أرج النسيم عطورا) ويقول فيها:
تِهْ على أرج النسيمِ عطورا
وعلى عناقيد الكروم خمورا.
وتمنَّع فالشعر وحي تَمَنُّعٍ
واللحن يطلق إن وقعت أسيرا.
وّتَحكَّم بالحب فهو تعطشٌ
إن لم يُعَلَّى فقد يشب سعيرا.
يا نفحةً ملأت ضفاف جوانبي نوراً
وغدا العزول بعطرها مسحورا.
ومن ثَمَّ ينقلنا إلي حيث العشق والحب الإلهي وكلمات سلطان العاشقين عمر بن الفارض وقصيدته الشهيرة (زدني بفرط الحب) ويقول فيها:
زِدْني بفَرْطِ الحُبّ فيك تَحَيّرا
وارْحَمْ حشىً بلَظَى هواكَ تسعّرا.
وإذا سألُتكَ أن أراكَ حقيقةً
فاسمَحْ ولا تجعلْ جوابي لن تَرى.
يا قلبُ أنتَ وعدَتني في حُبّهمْ
صَبراً فحاذرْ أن تَضِيقَ وتَضجرا.
إنَّ الغرامَ هوَ الحياةُ فمُتْ بِهِ
صَبّاً فحقّك أن تَموتَ وتُعذرا.
قُل لِلّذِينَ تقدَّموا قَبلي ومَن
بَعدي ومَن أضحى لأشجاني يَرَى.
عني خذوا وبي اقْتدوا وليَ اسمعوا
وتحدّثوا بصَبابتي بَينَ الوَرى.
ولقد خَلَوْتُ مع الحَبيب وبَيْنَنَا
سِرٌّ أرَقّ منَ النسيمِ إذا سرى.
وأباحَ طَرْفِي نَظْرْةً أمّلْتُها
فَغَدَوْتُ معروفاً وكُنْتُ مُنَكَّرا.
فَدُهِشْتُ بينَ جمالِهِ وجَلالِهِ
وغدا لسانُ الحال عنّي مُخْبِرا.
فأَدِرْ لِحَاظَكَ في محاسنِ وجْهه
تَلْقَى جميعَ الحُسْنِ فيه مُصَوَّرا.
لو أنّ كُلّ الحُسْنِ يكمُلُ صُورةً
ورآهُ كان مُهَلِّلاً ومُكَبِّرا.
ياسين التهامي في الأوبرا رمضان 2022
ومن ثَمَّ يعاود اللعب بمنتهى الرقي على مسامع الذوق بكلمات سلطان العاشقين عمر بن الفارض وقصيدته (أشاهد معنى حسنكم) ويقول فيها:
أشاهدُ معنَى حُسْنكُمْ فَيَلَذُّ لي
خُضُوعي لَدَيْكُمْ في الهوى وتَذَلّلي.
وأشتاقُ للمَغْنَى الذي أنْتُمُ بِهِ
وَلَوْلاَكُمُ ما شَاقَنِي ذِكْرُ منْزل.
فَلِلَّهِ كم من ليلةٍ قد قَطَعْتُها
بِلَذّةِ عيشٍ والرّقِيب بمَعزِل.
ونَقْلِي مُدَامي والحَبيبُ مُنادِمي
وأقْداحُ أفْراحِ المَحَبَّةِ تَنْجَلي.
ونِلْتُ مرادي فوق ما كُنْتُ راجياً
فوا طَرَبا لو تَمّ هذا ودامَ لي.
لَحاني عَذُولي ليس يَعْرِف ما الهوَى
وأينَ الشجيُّ المُسْتَهامُ مِنَ الخَلي.
فدَعْنِي ومَن أهوى فقد مات حاسدي
وغابَ رقيبي عند قُرْبِ مُواصِلي.
وتخلَّل هذه القصيدة أيضاً ومن كلمات سلطان العاشقين عمر بن الفارض من قصيدته الشهيرة (ما بين معترك الأحداق والمهج) واختار قائلاً:
تبارَكَ اللَّهُ ما أحلى شمائلَهُ
فكمْ أماتَتْ وأحْيَتْ فيه من مُهَجِ.
تراهُ إن غابَ عنّي كُلُّ جارحةٍ
في كلّ مَعنى لطيفٍ رائقٍ بَهجِ.
في نغْمَةِ العودِ والنّايِ الرّخيم إذا
تَألّقا بينَ ألحانٍ من الهَزَجِ.
وفي مَسَارحِ غِزْلاَنِ الخمائلِ في
بَرْدِ الأصائلِ والإِصباحِ في البلَجِ.
وفي مَساقط أنْداء الغَمامِ على
بِساط نَوْر من الأَزهارِ مُنْتَسِجِ.
وفي مساحِب أذيالِ النّسيم إذا
أهْدى إليّ سُحَيْراً أطيَبَ الأرَجِ.
ويعاود الإبداع من نفس مشرب سلطان العاشقين عمر بن الفارض
وقصيدته (نسخت بحبي آية العشق) قائلاً:
نسخْتُ بِحَبّي آية العِشْقِ من قبلي
فأهْلُ الهوى جُندي وحكمي على الكُلّ.
وكلُّ فَتىً يهوى فإنّي إمَامُهُ
وإني بَريءٌ من فَتىً سامعِ العَذْلِ.
ولي في الهوى عِلْمٌ تَجِلّ صفاتُهُ
ومن لم يُفَقّهه الهوى فهْو في جهل.
ومن لم يكنْ في عِزّةِ الحبِّ تائهاً
بِحُبّ الذي يَهوى فَبَشّرْهُ بالذّل.
إذا جادَ أقوامٌ بمالٍ رأيْتَهُمْ
يَجودونَ بالأرواحِ مِنْهُمْ بِلا بُخل.
وإن أودِعوا سِراً رأيتَ صُدورهم
قُبوراً لأسرارٍ تُنَزّهُ عن نَقلِ.
وإن هُدّدوا بالهَجْرِ ماتوا مَخافَةً
وإن أوعِدوا بالقَتْلِ حنّوا إلى القتل.
لَعَمري هُمُ العُشّاقُ عندي حقيقةً
على الجِدّ والباقون منهم على الهَزْل.
ومن كلمات الفقيه المصري وشيخ الأزهر مولانا الشيخ عبد الله الشبراوي
وقصيدة (ألا إنَّ ديني فاعلموه هو الهوى) قائلاً:
أَلا اِنَّ ديني فَاِعلموه هُوَ الهَوى
وَموتي شَهيدا في الصَبابَةِ مَذهَبي.
وَمن لَم يفقهه الغَرامَ فَجاهِل
وَمن لَم يُهذبه الهَوى لَم يهذب.
سلوا عَن فُنون الحُبّ مني فَاِنَّ لي
يَدا فيهِ بِالتَجريب لا بِالمُؤَدّب.
وَلا تَأخُذوا عَمَّن رَوى لَكُم الهَوى
وَلكن اِذا شِئتُم خُذوا عَن مُحَرّب.
وَاِنّي عَلى جلو الغَرامِ وَمَرّة
صَبور وَما بي في كلا الحالتَيَن بي.
سَلوا الحُبّ عَن قَلبي وَعَن عَزماتِه
وَعَن هزمه السَلوان في كُل مَوكِب.
للمزيد..
ياسين التهامي | من ابن الفارض للحلاج كيف يراوح الشيخ محبيه؟ “رسالة دكتوراة”
وبعدها وبمنتهى الكريشندو الإبداعي
ينشد من كلمات أبي بكر بن زهر الأندلسي قصيدة (يا غصن نقا)
يا غصـن نقا مكللا بالذهب
أفديك من الردى بأمي وأبي.
إن كنتُ أسأت في هواكم أدبي
العصمة لا تكـون إلا لنبي.
يا من تَسَلْ عن الهوى كن عادل
احذر تبلاه وخلّ عقلك عاقل
واسمع مثلا من منتبه لا غافل
الحب أذى والعشق سم قاتل
لو صادف نوح دمع عيني غرقا
أو شاهد لوعتي الخليل احترقا
لو حُمّلت الجبال ما أحمله
صارت دكًا وخر موسى صعقا
واختتم ببيت من تائية بن الفارض الكبرى المسمَّاة بنظم السلوك
وَلَو أَنَّ ما بي بِالجِبالِ وَكانَ طُورُ
سِينا بها قبلَ التَجلِّي لدُكَّتِ.
ليختتم بقصائد المديح النبوي من التراث قائلاً:
طلع الـبدر عليـنا ***مـن ثنيـات الوداع
وجب الشكـر عليـنا ***مـا دعــــا لله داع
أيها المبعوث فينا*** جئت بالأمر المطـاع
جئت شرفت المديـنة*** مرحباً يـا خير داع
أنت شمسٌ أنت قمر أنت نور فوق نور
أنت اكسيرٌ وغالي أنت مصباح السرور
مثل حسنك ما رأينا قط يا وجه البدور
ومن كلمات شاعر الرسول الصحابي الجليل ( حسان بن ثابت) أنشد:
وَأَحسَنُ مِنكَ لَم تَرَ قَطُّ عَيني
وَأَجمَلُ مِنكَ لَم تَلِدِ النِساءُ.
خُلِقتَ مُبَرَّءً مِن كُلِّ عَيبٍ
كَأَنَّكَ قَد خُلِقتَ كَما تَشاءُ.
وختاماً مع حُب آل البيت وقصائد التراث أنشد قائلاً:
أبوكم فارسُ الهيجا علىٌّ
وأمُّكمُ المُطهرةُ البتول.
كفاكم يا بني الزهراءِ فخراً
إذا ما قيل جدُّكمُ الرسول.
والمتأمل في حال الليلة سيلاحظ التالي:
1- الحضور الكثيف،
فالمسرح ممتلئ إلى آخره ويجمع ثقافات متعدِّدة من كل الأطياف.
2- حالة التجلِّي والروحانية المعهودة واللا محدودة لعميد المنشدين وانغماسه في صلب المبني بكل روحانيات المعني واهتمامه بما يسمي الشعر الموثَّق أي ما يستند على دليلٍ من كتابٍ أو سُنَّة.
3- حضور ثلاث ثقافات مختلفة من الجمهور فهناك المثقف الروحاني والمتمثل في الإنسان البسيط والذى لا يكاد يفهم معنى الكلمات
ولكنه ينغمس بروحانياته وتراه ينتشي طرباً من روعة اللحن وأسر العبارة، وهُناك المثقف العلمي من أصحاب الشهادة العُليا وهناك المثقف العلمي والروحاني والذي يعي المعني ويطرب من تنويعات المبني.
4- عميد المنشدين الشيخ ياسين التهامي مكتبة ثقافية إبداعية متنقلة يحوي كنوز الشعر والأدب
5- عميد المنشدين الشيخ ياسين التهامي قد أجاد بشكل راقي وغير معهود وبرغم الغياب في روعة الإنشاد بمنتهي الارتجال الإبداعي المُنَظَّم.
6- هذه الليلة روحانية بامتياز، ثقافية بتفرِّد جمعت روائع الشعر وعلى اثير صوت ملهم وراقي ومتألق وهو عميد المنشدين الشيخ ياسين التهامي.
7- التهامي يُقِيمُ لَيلَ الأوبرا وَيُقْعِدُه بِرَوائعِ الشعرِ الروحي.
8- التهامي يؤكد على الهوية الوطنيِّة ويرسل رسالة للمسجد الأقصى المبارك
9- التهامي يتجلَّى وسلطان العاشقين عمر بن الفارض حاضر وبقوة
10- التهامي يؤكد على أحقيَّته بالتربع على كرسي الحفاظ على التراث الشعري العربي المُوثَّق وبأنَّه الحارس الأمين على تراث الكبار
11- التهامي وبدواء علَّته كما يسمي الشعر دوماً يشفي علَّات المحبين ويطبِّب أرواحهم
نقلاً عن الصفحة الرسمية للشاعر الصوفي الكبير د.عمرو فرج لطيف
للمزيد..
من الشيخ عبد القادر لـ الشيخ عرفات |عبد الرحيم كمال يرسم وجوه الخير بـ التصوف !!
صفحتنا الرسمية فرندة – Farandh