عالم بلا إنترنت | ليس الأمر بهذا السوء !!

عالم بلا إنترنت | ليس الأمر بهذا السوء !!

عالم بلا إنترنت | ليس الأمر بهذا السوء !!

بات قريبًا جدا، ومتوقع جدًا جدًا !!

زاد تعلّق كثيرين بشبكة الانترنت في الأعوام الأخيرة الأمر الذي انعكس بدوره على احتياجاتهم فلا يستطيعون تصور فكرة الاستغناء عنه ولو لساعات قليلة.

لكن ماذا سيحدث لو تعطلت شبكة الإنترنت بالفعل؟

ربما يكون الأثر مخالفا لتوقعاتك !!

هل يُمكن أن نتصور سويًا شكل الحياة اليومية دون انترنت ودون تطبيقات التكنولوجيا الحديثة التي نستخدمها يوميًا، بل ودون منصات تواصل اجتماعي؟!

 

دعونا نُطلق العنان لخيالنا ونتصور شكل العالم كيف سيبدو بدون إنترنت، دوعنا نرسم بخيالنا كيف يمر الوقت بدون تصفح مواقع التواصل الاجتماعي ومعرفة ما يفعله الأخرون!!

الأمر محير كثيرًا لكنه غير واقعي، لذا تُراودنا هذه الأسئلة منذ عدة أشهر بالتحديد منذ الإعلان عن انقطاع الإنترنت، فنأمل في إيجاد حلول جذرية لهذه المشكلة التي لا نصدق حدوثها من الأساس، فمن الممكن أن نمسك العصا من النصف ونضع كافة الاحتمالات لنكون على أتم الاستعداد لكل ما هو جديد.

حقيقة انقطاع الإنترنت في بقاع الأرض

كشفت وكالة ناسا الفضائية، إن العالم على أعتاب ثورة تكنولوجية غير مسبوقة بسبب تعرض جميع الدول للعواصف الشمسية الشديدة التي تستمر لعدة أيام بدايةً من يوم الأربعاء 11 أكتوبر 2023 مما يؤثر سلبًا على شبكات الاتصال المختلفة.

ولعلك تتساءل عن ماهية العلاقة بين العواصف الشمسية وشبكات الاتصال المختلفة، ففي حقيقة الأمر أن هذه الظواهر الجوية تؤثر على شبكات الكهرباء والأقمار الصناعية، فكبلات الإنترنت التي تربط بين قارات العالم قد تكون معرضة للتلف بسبب هذه العواصف.

وأوضحت العديد من الوكالات الدولية، أن هذه العواصف الشمسية ناتجة عن الإنبعاث الكتلي لتغير دورة الشمس الفلكية، فهذه الرياح عبارة عن جسيمات منبعثة من الغلاف الجوي الخارجي للشمس.

ولك أن تتخيل ما يُمكن حدوثه عند تعطل شبكات الإنترنت، بالطبع تحدث العديد من المشكلات التي تصل إلى ذروتها، فهذا الانقطاع يؤدي إلى توقف الإنتاجية بشكل كبير، بجانب خلق الفوضي، لاعتماد العديد من المؤسسات الخدمية على شبكات الإنترنت المختلفة.

ولا يتوقف تأثير هذه العواصف عند هذا الحد، بل يمتد إلى الإصابة بمرض الزهايمر بسبب الرياح الملوثة، لذا تدرس وكالة «ناسا» الفضائية إرسال العديد من الرحلات لمعرفة كل ما هو جديد.

علماء يبرهنون على استحالة انقطاع الإنترنت 

كشف العديد من العلماء، إنه لا صحة لما يتم تداوله بشأن انقطاع الإنترنت حول العالم يوم الأربعاء 11 أكتوبر 2023، فأوضحوا أن هذه الأخبار خالية تمامًا من الحقيقة ولا صحة لما يتم تداوله على منصات التواصل الاجتماعي.

وسلط الباحثون الضوء على، حجم الخسائر الفادحة التي تحدث بمجرد انقطاع الإنترنت، فهو لا ينقطع في دولة واحدة بل تطول الأزمة جميع دول العالم من المشرق إلى المغرب في حدث فريد أول مرة يحدث.

الآثار النفسية لانقطاع الإنترنت

يقول جيف هانكوك، الأستاذ بجامعة ستانفورد، المتخصص في دراسة التبعات النفسية والاجتماعية للتواصل عبر الإنترنت:

“عندما ينقطع الاتصال يشعر الناس بالعزلة والقلق، فهو مصمم بالأساس ليسمح بالتواصل بين الناس وبعضها، وقد اعتدنا على التواصل مع أي شخص في أي وقت وفي أي مكان”.

ويتابع هانكوك: “يشعر الناس بالقلق والاضطراب إن لم يتمكنوا من التواصل مع الأخرين”، فيتولد لديهم شعور “بالعزلة” أو “الاضطراب”، وفقدان لحياتهم الطبيعية التي اعتادوا عليها.

 يعتقد البعض أن الناس سيُقبلون على مخالطة الأهل والأصدقاء والتواصل معهم في حال انقطاع الإنترنت عن الأرض، أكثر مما يتواصلون معهم في وجوده، ولكن هذا الاعتقاد خاطيء، فإن أغلب مستخدمي الإنترنت يميلون إلى عدم مخالطة الآخرين أكثر من غيرهم”.

وتقول ستاين لومبورغ من جامعة كوبنهاغن بالدنمارك مؤكدة ذلك المعنى: “ليس من المرجح أننا لو لم تكن لدينا هواتف ذكية، لأقبلنا على التحدث إلى الغرباء في موقف الحافلات”.

وربما يزداد الناس إقبالا على مخالطة الآخرين في حال فقدان الإنترنت في مواقف محددة فقط، مثل أماكن العمل، إذ سيضطر الموظفون إلى التحدث إلى بعضهم بعضا بدلا من التواصل عبر البريد الإلكتروني.

لكن لومبورغ ترى أن تجربة فقدان الاتصال من المرجح أن تسبب الإحباط لكثيرين، وتقول: “لن ينتهي العالم إن فقدنا الإتصال بالإنترنت ليوم واحد. ولكن أعتقد أن أغلب الناس تخيفهم فكرة انقطاع الإنترنت ولو لساعات”.

أشكيناز وسفرديم | كيف ظهرت الطبقية بين اليهود؟

صفحتنا الرسمية توأم الشعلة بالعربي

صفحتنا الرسمية فرندة – Farandh

عالم بلا إنترنت | ليس الأمر بهذا السوء !!
عالم بلا إنترنت | ليس الأمر بهذا السوء !!
شارك المقالة