ابن الفارض سلطان العاشقين | ترجمةٌ لروحٍ صوفيّة ونَفْس مُتَيّمَة وقلب عاشق

ابن الفارض سلطان العاشقين | ترجمةٌ لروحٍ صوفيّة ونَفْس مُتَيّمَة وقلب عاشق

ابن الفارض سلطان العاشقين | ترجمةٌ لروحٍ صوفيّة ونَفْس مُتَيّمَة وقلب عاشق

عمر بن الفارض ..سلطان العاشقين

 

سلطان العاشقين، وصاحب أناشيد الحب الإلهي، الصافية الراقية. هام في الله وصلا فألهمه بياناً، كالدر المنظوم، ألقاه على آذان المريدين، فتغنت به الألسنة، وذابت بين حروفه الفياضة قلوب الذاكرين.

هو الشاعر المعتمد في مجالس الذكر، والمستقر في خيال من طالتهم حرفة الأدب، وهو الصوفي صاحب الأحوال والمقامات العالية، والفيلسوف الذي ارتدت معه الفلسفة ثوب البلاغة، والأديب الذي امتلأت سطوره بما يغذي الروح.

وعلى رغم تقدّم الزمن، وتبدُّل الأحوال، لم يبلَ ما جاد به ابن الفارض من أشواق ومعارف، أدت إلى أن يصفه شيخ الأزهر، وأحد فلاسفته وعلمائه المستنيرين، الدكتور مصطفى عبد الرازق، بأنه «الصوفي المصري الأول بلا منازع، ورأس شعراء التصوف، الذين نظموا قصائدهم بالعربية، وقيل إن شعره من أرق الدواوين، وأسرعها إلى القلوب، إذ هو صادر عن نفثة مصدور، وعاشق مهجور».

وابن الفارض هو الشاعر الصوفي الثاني بعد جلال الدين الرومي، ويُروى أنه كان يغوص في غيبوبة تسكره لأيام، فإن أفاق منها تدفق لسانه شعراً، حتى أنه كان يملي على من يكتب عنه نحو أربعين أو خمسين بيتاً دفعة واحدة. وأعلى مراتب شعره حواها ذلك الديوان المعروف باسم «التائية الكبرى»، والذي يتكون من سبعمائة وستين بيتاً. وقد عده الشعراء والنقاد ترجمة لروح من أبدعه، والتي شربت من بحار التصوف حتى ارتوت، ففيها وصف رياضاته الروحية ومجاهداته التي كان ينشد منها الوصول إلى الكمال الإنساني الخالص، الذي يصل إلى أصفى صوره وأعلى مراتبه حين ينال الإنسان رضى ربه، أو حين يتم «رضاء الحبيب عن محبوبه» كما يقول ابن الفارض نفسه.

وهذه القصيدة الطويلة التي تنتهي بالتاء المكسورة أثارت قريحة المتصوفة وألهبت مشاعرهم، فأثنوا عليها ثناء طويلاً، ومن بين هؤلاء عبد الرازق الكاشاني صاحب معجم اصطلاحات الصوفية، الذي قال فيها:

«لما تصفحت التائية مراراً، وقلبتها أطواراً، واحتظيت بمعانيها على قدر ما وسعني من الاستعداد، واجتليت مبانيها على ما وفق لي من النظر بالفؤاد، وجدتها مبينة على قواعد العلم والعرفان، منبئة عن نتائج الكشف والوجدان، مشيرة إلى ما أطلع الله ناظمها عليه، ووصل قدمه إليه، عن حقائق التوحيد، ودقائق التفريد، والمواجيد الصحيحة، والمكاشفات الصريحة، والمعاملات النفسية، والمنازلات القلبية، والموصلات الروحية».

ولابن الفارض قصيدة أخرى مطولة اسمها «الميمية»، نظراً الى أن أبياتها تنتهي بحرف الميم، والتي اشتهرت بقصيدة «الخمر»، والذي لا يعني به الشراب الذي يذهب العقل ويورد الخبل والغياب، إنما عني به السكر الناجم عن العشق الإلهي، والذي يعد أحد المواجيد الأساسية للتصوف والمتصوفة، والذي يلقى صاحبه غافلاً عن الدنيا، منتبهاً فحسب إلى كل ما يصل الإنسان بربه.

وهاتان القصيدتان دارت أبياتهما على مئات الملايين من متذوقي الشعر الرهيف، بعد أن لاقت ذيوعاً في شتى أرجاء بلاد المسلمين، بل امتد صيتهما إلى العالم بأسره بعد ترجمتهما إلى اللغتين الإنكليزية والفرنسية.

وعلى رغم صعوبة أشعار ابن الفارض وغموضها، فإن بعض البسطاء، خصوصاً في مصر المعاصرة، حفظها عن ظهر قلب، ووعى معانيها ومراميها، بفضل منشدي الطرق الصوفية، الذين يروق لهم أن يصدحوا بها في حضرات الذكر وموالد الأولياء. وبرز في هذا المسار المنشد المصري المعروف ياسين التهامي، الذي جاب القرى والمدن، يتغنى بالتائية والميمية وغيرهما، فمنحه شعر ابن الفارض عمقاً، ومنح هو الشعر ذيوعاً وتدفقاً، حين خالطه باللحن الصوفي، الذي يأكل الروح.

وُلد أبو حفص أو أبو القاسم عمر بن أبي الحسن علي بن المرشد بن علي، المعروف بابن الفارض، في مصر عام 1181م، لأب جاء إلى أرض الكنانة من بلاد الشام، وقيل إن كنيته (ابن الفارض) مستمدة من طبيعة حرفة والده، الذي كان يثبت الفروض للنساء على الرجال فسمِّي «فارض»، وقد عُرض عليه منصب قاضي القضاة فامتنع واعتزل الناس زاهداً ومتعبداً.

في كنف مثل هذا الأب الورع، وفي رعاية علمية وحياة طيبة نشأ عمر وأخذ جلّ علومه، وكان منذ صغره يستأذن والده لينقطع للعبادة في بعض المساجد، وبعض مغارات جبل المقطم. وظل على حاله هذه إلى أن نصحه أحد المتعبدين بالسفر إلى مكة، فخرج إليها وأكثر من الانعزال في واد بعيد عن هذا البلد المبارك، وفي تلك الأيام نظم معظم شعره، والأفضل منه. واستمر في الديار المقدسة خمسة عشر عامًا تقريباً عاد بعدها إلى القاهرة، وأقام بقاعة الخطابة في الأزهر. ولورعه وفصاحة بيانه كثر المعجبون والمتبركون به. وكان العلماء والحكام يجالسونه، حتى أن الملك الكامل طلب زيارته وقصده.

وبعض من أتيح له معاشرة ابن الفارض أو رؤيته، وصف هيئته قائلاً إنه كان معتدل القامة، جميل المحيا، مشرئباً بحمرة وكان حسن الهيئة، مهتمًا بهندامه، وكان حسن الصحبة والعشرة، فصيح العبارة، كثير الخير، كما يقول عنه المؤرخ الكبير ابن خلكان. وكان ابن الفارض يحب مشاهدة البحر، خصوصاً مساءً.

وفتح عمر عينيه على القاهرة العامرة بالحكايا، ونيلها المنساب في وقار جليل، فأحبها، وعشق ترابها، وأنشد فيها قائلاً:

“وطني مصر وفيها وطري

ولنفسي مشتهاها مشتهاها”.

لكن هذا الحب لم يشفع له، حين استغلقت رؤيته على العامة، فأثاروا حوله الجدل، وانقسم بشأنه الناس، بين من لم يرق لهم شعره وقوله ووضعوه في مصاف محيي الدين بن عربي وابن سبعين، وقالوا إنه واحد من الذين أخذهم التصوف إلى خارج حدود الشرع، وأوقعهم في ظلمة التجديف. ومن هؤلاء ابن خلدون وابن تيمية. وبين من رفعوا شأنه، ودافعوا عن رؤيته، ورأوا أنه صحيح العقيدة، سليم الطوية، وأن ما جعل الناس تلتبس فيه حول انغلاق شعره عن أصحاب العقول المتهافتة، والمعرفة المحدودة، والنفوس التي بها هوى. ومن الذين دافعوا عنه، الفقيه والمفسّر وعالم اللغة جلال الدين السيوطي، والصوفي المصري الكبير عبد الوهاب الشعراني، والقاضي زكريا بن محمد الأنصاري.

ويلخص لنا الدكتور عبد المنعم الحفني الرؤية الفلسفية لابن الفارض بقوله: «تدور أغراض شعر ابن الفارض حول الحب الإلهي، الذي يقوم على الاتحاد، أي الاعتقاد أن كل ما في الوجود يتساوى في الشرف، لأنه يمثل جوانب من الحقيقة الإلهية. فالمسجد والكنيسة وبيت الأصنام والنار كلها جوانب لله. وشارب الخمر والمتعبد في بيت عبادته، كلاهما يمثل حقيقة واحدة في مظهرين، والله يتبدى لكل محب في محبوبه. وهنا يكون مذهب ابن الفارض هو وحدة الوجود مثله مثل ابن عربي».

ولهذا وجّه أعداء ابن الفارض إليه تهماً عدة في مطلعها «القول بالحلول والاتحاد»، لكن المستشرق الشهير ماسينيون، المختص بدراسة التصوف الإسلامي، يفرق بين فكرة «الاتحاد» مع الذات الإلهية، مثلما تبنى ابن عربي، وبين ما قاله ابن الفارض، إذ إن حديث الأول يدور حول مسائل فلسفية مجردة، أما الثاني فأخذت هذه المسألة لديه بعداً نفسياً، وتوسلت بالشعر.

إلا أن ابن الفارض، وعلى النقيض من الحلاج والسهروردي، لم يجد كارهوه ومنتقدوه إليه سبيلاً، لأنه كان يحظى بحماية السلطان قايتباي، الذي أحبه، وقربه منه، وجعل ساعده يشتد في مواجهة من ناصبوا شعره ورأيه وشخصه العداء.

ولم يعمر ابن الفارض، الذي يعد الشاعر الصوفي الثاني بعد مولاي جلال الدين الرومي، إذ وافته المنية عام 1235 م، وهو لم يتجاوز الرابعة والخمسين من عمره.

مقتطفات من شعر ابن الفارض

“قلْبي يُحدّثُني بأنّكَ مُتلِفي

روحي فداكَ عرفتَ أمْ لمْ تعرفِ

لم أقضِ حقَّ هَوَاكَ إن كُنتُ الذي

لم أقضِ فيهِ أسى ً، ومِثلي مَن يَفي

ما لي سِوى روحي، وباذِلُ نفسِهِ،

في حبِّ منْ يهواهُ ليسَ بمسرفِ

فَلَئنْ رَضيتَ بها، فقد أسْعَفْتَني؛

يا خيبة َ المسعى إذا لمْ تسعفِ

يا مانِعي طيبَ المَنامِ، ومانحي

ثوبَ السِّقامِ بهِ ووجدي المتلفِ

عَطفاً على رمَقي، وما أبْقَيْتَ لي

منْ جِسميَ المُضْني ، وقلبي المُدنَفِ

فالوَجْدُ باقٍ، والوِصالُ مُماطِلي،

والصّبرُ فانٍ، واللّقاءُ مُسَوّفي

لم أخلُ من حَسدٍ عليكَ، فلا تُضعْ

سَهَري بتَشنيعِ الخَيالِ المُرْجِفِ

واسألْ نُجومَ اللّيلِ: هل زارَ الكَرَى جَفني

، وكيفَ يزورُ مَن لم يَعرِفِ؟

لا غَروَ إنْ شَحّتْ بِغُمضِ جُفونها

عيني وسحَّتْ بالدُّموعِ الدُّرَّفِ

وبما جرى في موقفِ التَّوديعِ منْ ألمِ

النّوى ، شاهَدتُ هَولَ المَوقِفِ

إن لم يكُنْ وَصْلٌ لَدَيكَ، فَعِدْ بهِ

أملي وماطلْ إنْ وعدتَ ولا تفي

فالمطلُ منكَ لديَّ إنْ عزَّ الوفا

يحلو كوصلٍ منْ حبيبٍ مسعفِ

أهفو لأنفاسِ النَّسيمِ تعلَّة ً

ولوجهِ منْ نقلتْ شذاهُ تشوُّفي

فلَعَلَ نارَ جَوانحي بهُبوبِها

أنْ تَنطَفي، وأوَدّ أن لا تنطَفي

يا أهلَ ودِّي أنتمُ أملي ومنْ

ناداكُمُ يا أهْلَ وُدّي قد كُفي

عُودوا لَما كُنتمْ عليهِ منَ الوَفا،

كرماً فإنِّي ذلكَ الخلُّ الوفي

وحياتكمْ وحياتكمْ قسماً وفي

عُمري، بغيرِ حياتِكُمْ، لم أحْلِفِ

لوْ أنَّ روحي في يدي ووهبتها

لمُبَشّري بِقَدومِكُمْ، لم أنصفِ

لا تحسبوني في الهوى متصنِّعاً

كلفي بكمْ خلقٌ بغيرِ تكلُّفِ

أخفيتُ حبَّكمُ فأخفاني أسى ً حتى

، لعَمري، كِدتُ عني أختَفي

وكَتَمْتُهُ عَنّي، فلو أبدَيْتُهُ

لَوَجَدْتُهُ أخفى منَ اللُّطْفِ الخَفي

ولقد أقولُ لِمن تَحَرّشَ بالهَوَى

عرَّضتَ نفسكَ للبلا فاستهدفِ

أنتَ القتيلُ بأيِّ منْ أحببتهُ فاخترْ

لنفسكَ في الهوى منْ تصطفي

قلْ للعذولِ أطلتَ لومي طامعاً أنَّ

الملامَ عنِ الهوى مستوقفي

دعْ عنكَ تعنيفي وذقْ طعمَ الهوى

فإذا عشقتَ فبعدَ ذلكَ عنِّفِ

بَرَحَ الخَفاءَ بحُبّ مَن لو، في الدّجى

سفرَ الِّلثامَ لقلتُ يا بدرُ اختفِ

وإن اكتفى غَيْري بِطيفِ خَيالِهِ،

فأنا الَّذي بوصالهِ لا أكتفي

وَقْفاً عَلَيْهِ مَحَبّتي، ولِمِحنَتي،

بأقَلّ مِنْ تَلَفي بِهِ، لا أشْتَفي

وهَواهُ، وهوَ أليّتي، وكَفَى بِهِ

قَسَماً، أكادُ أُجِلّهُ كالمُصْحَفِ

لوْ قالَ تِيهاً:قِفْ على جَمْرِ الغَضا

لوقفتُ ممتثلاً ولمْ أتوقفِ

أوْ كانَ مَنْ يَرْضَى ، بخدّي،

موطِئاً لوضعتهُ أرضاً ولمْ أستنكفِ

لا تنكروا شغفي بما يرضى وإنْ

هوَ بالوصالِ عليَّ لمْ يتعطَّفِ

غَلَبَ الهوى ، فأطَعتُ أمرَ صَبابَتي

منْ حيثُ فيهِ عصيتُ نهيَ معنِّفي

مني لَهُ ذُلّ الخَضوع، ومنهُ لي

عزُّ المنوعِ وقوَّة ُالمستضعفِ

ألِفَ الصّدودَ، ولي فؤادٌ لم يَزلْ،

مُذْ كُنْتُ، غيرَ وِدادِهِ لم يألَفِ

يا ما أميلحَ كلَّ ما يرضى بهِ

ورضابهُ يا ما أحيلاهُ بفي

لوْ أسمعوا يعقوبَ ذكرَ ملاحة

ٍ في وجههِ نسيَ الجمالَ اليوسفي

أوْ لوْ رآهُ عائداً أيُّوبُ في سِنَة ِ

الكَرَى ، قِدماً، من البَلوَى شُفي

كلُّ البدورِ إذا تجلَّى مقبلاً ،

تَصبُو إلَيهِ، وكُلُّ قَدٍّ أهيَفِ

إنْ قُلْتُ:عِندي فيكَ كل صَبابة ٍ؛

قالَ:المَلاحة ُ لي، وكُلُّ الحُسْنِ في

كَمَلتْ مَحاسِنُهُ، فلو أهدى السّنا

للبدرِ عندَ تمامهِ لمْ يخسفِ

وعلى تَفَنُّنِ واصِفيهِ بِحُسْنِهِ،

يَفْنى الزّمانُ، وفيهِ ما لم يُوصَفِ

ولقدْ صرفتُ لحبِّهِ كلِّي على يدِ

حسنهِ فحمدتُ حسنَ تصرُّفي

فالعينُ تهوى صورة َ الحسنِ الَّتي

روحي بها تصبو إلى معنى ً خفي

أسْعِدْ أُخَيَّ، وغنِّي بِحَديثِهِ،

وانثُرْ على سَمْعي حِلاهُ، وشَنِّفِ

لأرى بعينِ السّمعِ شاهِدَ حسْنِهِ

معنى ً فأتحفني بذاكَ وشرِّفِ

يا أختَ سعدٍ منْ حبيبي جئتني

بِرسالَة ٍ أدّيْتِها بتَلَطّفِ

فسمعتُ ما لمْ تسمعي ونظرتُ ما لمْ

تنظري وعرفتُ ما لمْ تعرفي

إنْ زارَ، يوماً يا حَشايَ تَقَطَّعي،

كَلَفاً بهِ، أو سارَ، يا عينُ اذرِفي

ما للنّوى ذّنْبٌ، ومَنْ أهوى مَعي،

إنْ غابَ عنْ إنسانِ عيني فهوَ في

وهناك قصيدة أخرى يقول فيها:

شربنا على ذكرِ الحبيبِ مدامة ً

سَكِرْنا بها، من قبلِ أن يُخلق الكَرمُ

لها البدرُ كأسٌ وهيَ شمسٌ يديرها

هِلالٌ، وكم يبدو إذا مُزِجَتْ نَجمُ

ولولا شذاها ما اهتديتُ لحانها

ولو لا سناها ما تصوَّرها الوهمُ

ولم يُبْقِ مِنها الدَّهْرُ غيرَ حُشاشَة ٍ

كأنَّ خَفاها، في صُدورِ النُّهى كَتْمُ

فإنْ ذكرتْ في الحيِّ أصبحَ أهلهُ

نشاوى ولا عارٌ عليهمْ ولا إثمُ

ومنْ بينِ أحشاءِ الدِّنانِ تصاعدتْ

ولم يَبْقَ مِنْها، في الحَقيقَة، إلاّ اسمُ

وإنْ خَطَرَتْ يَوماً على خاطِرِ امرِىء ٍ

أقامَتْ بهِ الأفْراحُ، وارتحلَ الهَمُ

ولو نَظَرَ النُّدمانُ ختْمَ إنائِها،

لأسكرهمْ منْ دونها ذلكَ الختمُ

ولو نَضَحوا مِنها ثَرى قَبْرِ مَيتٍ،

لعادَتْ إليهِ الرُّوحُ، وانْتَعَشَ الجسْمُر

ولو طرحوا في فئِ حائطِ كرمها

عليلاً وقدْ أشفى لفارقهُ السُّقمُ

ولوْ قرَّبوا منْ حلها مقعداً مشى

وتنطقُ منْ ذكري مذاقتها البكمُ

ولوْ عبقتْ في الشَّرقِ أنفاسُ طيبها

وفي الغربِ مزكومٌ لعادَ لهُ الشَّمُّ

ولوْ خضبتْ منْ كأسها كفُّ لامسٍ

لما ضلَّ في ليلٍ وفي يدهِ النَّجمُ

ولوْ جليتْ سرَّاً على أكمهٍ غداً

بصيراً ومنْ راو وقها تسمعُ الصُّمُّ

ولو أنّ ركْباً يَمّمَوا تُرْبَ أرْضِها،

وفي الرَّكبِ ملسوعٌ لماضرَّهُ السمُّ

ولوْ رسمَ الرَّقي حروفَ اسمها على

جبينِ مصابٍ جنَّ أبرأهُ الرَّسمُ

وفوقَ لِواء الجيشِ لو رُقِمَ اسمُها،

لأسكرَ منْ تحتَ الِّلوا ذلكَ الرَّقمُ

تُهَذّبُ أخلاقَ النّدامى ، فيَهْتَدي،

بها لطريقِ العزمِ منْ لالهُ عزمُ

ويَكْرُمُ مَنْ لم يَعرِفِ الجودَ كَفُّهُ،

ويَحلُمُ، عِندَ الغيظِ، مَن لا لَهُ حِلْمُ

ولو نالَ فَدْمُ القَوْمِ لَثْمَ فِدامِها،

لَأكسَبَهُ مَعنى شَمائِلِها اللّثْمُ

يقولونَ لي صفها فأنتَ بوصفها

خَبيرٌ، أجَلْ! عِندي بأوصافِها عِلْمُ

صفاءٌ، ولا ماءٌ، ولُطْفٌ، ولاهَواً،

ونورٌ ولا نارٌ وروحٌ ولا جسمُ

تقدَّمَ كلَّ الكائناتِ حديثها

قديماً، ولا شَكلٌ هناكَ، ولا رَسْمُ

وقامَتْ بِها الأشْياءُ، ثَمّ، لحِكْمَة ٍ،

بها احتجبتْ عنْ كلِّ منْ لالهُ فهمُ

وهامتْ بها روحي بحيث تمازجا اتّـ

حاداً ولا جرمٌ تخلَّلهُ جرمُ

وكَرْمٌ ولا خَمْرٌ، ولي أُمُّها أُمُّ

وكرمٌ ولا خمرٌ وفي أم‍ِّها أمُّ

ولُطْفُ الأواني، في الحَقيقَة ِ، تابِعٌ

للطفِ المعاني والمعاني بها تنمو

وقدْ وقَعَ التَّفريقُ، والكُلُّ واحِدٌ،

فأرواحنا خمرٌ وأشباحنا كرمُ

ولا قبلها قبلٌ ولا بعدَ بعدها

وقبليَّة ُ الأبعادِ فهيَ لها حتمُ

وعَصْرُ المَدى منْ قَبْلِهِ كان عصْرها،

وعهدُ أبينا بعدها ولها اليتمُ

محاسِنُ، تَهْدي المادِحينِ لِوَصْفِها،

فَيَحسُنُ فيها مِنهمُ النَّثرُ والنّظمُ

ويَطرَبُ مَن لم يَدرِها، عندَ ذِكرِها،

كمُشْتاقِ نُعْمٍ، كلّما ذُكِرَتْ نُعْمُ

وقالوا شربتَ الإثمَ كلاَّ وإنَّما

شَرِبتُ التي، في تَرْكِها، عندي الإثمُ

هنيئاً لأهلِ الديرِ كمْ سكروا بها

وما شربوا منها ولكنَّهمْ همُّوا

وعنديَ منها نشوة ٌ قبلَ نشأتي

معي أبداً تبقي وإنْ بلى َ العظمُ

عليكَ بها صرفاً وإنْ شئتَ مزجها

فعدلكَ عنْ ظلمِ الحبيبِ هوَ الظُّلمُ

فدونَكَها في الحانِ، واسْتَجلِها بهِ،

على نغمِ الألحانِ فهيَ بها غنمُ

فما سَكَنَتْ والهَمّ، يوماً، بِمَوضِعٍ،

كذلِكَ لم يَسكُنْ، معَ النّغْمِ، الغَمُّ

وفي سكرة ٍ منها ولو عمرَ ساعة ٍ

تَرى الدَّهْرَ عَبداً طائِعاً، ولَكَ الحُكْمُ

فلا عيشَ في الدُّنيا لمنْ عاشَ صاحياً

ومنْ لمْ يمتْ سكراً بها فاتهُ الحزمُ

على نفسهِ فليبكِ منْ ضاعَ عمرهُ

وليسَ لهُ فيها نصيبٌ ولا سهمُ

زِدني بفرط الحب فيك تحيرا

وارحم حشي بلظى هواك تسعرا

وإذا سألتك أن أراك حقيقةً

فاسمح ولا تجعل جوابي لن ترى

يا قلب أنتَ وعدتني في حبهم

صبراً فحاذر أن تضيق وتضجرا

إن الغرام هو الحياة فمت به

حباً فحقُكَ أن تموت وتُعذر”.

شارك المقالة