من وراء إنفجار بيروت ؟

من وراء إنفجار بيروت ؟

من وراء إنفجار بيروت ؟

 

إنفجار بيروت
إنفجار بيروت

هز انفجار عنيف مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت اليوم الثلاثاء، وأسفر عن مقتل 73 قتيلاً و3700 جريح، بحسب وزارة الصحة اللبنانية.

وقال مرصد الزلازل الأردني، في بيان، إن انفجار بيروت يساوي زلازلا بقوة 4.5 درجات على مقياس ريختر، فيما قال سكان قبرص إنهم شعروا بالهزة الارتدادية.

على الفور، أعلن وزير الداخلية اللبناني، أن المعلومات الأولية تفيد بأن سبب الانفجار بميناء بيروت يعود إلى أن أحد العنابر كان يحتوي على كميات كبيرة من مادة نترات الأمنيوم شديدة الانفجار، والتي كانت مُصادرة منذ سنوات وفقا لتعليمات السلطات القضائية.

وقال موظف في مرفأ بيروت إن المواد التي انفجرت في وقت سابق الثلاثاء، كانت على متن باخرة تركية، جرى توقيفها قبل سنوات.

وأضاف الموظف الذي يدعى يوسف شحادة، في مقطع مصور عبر موقع ”فيسبوك“، بأن الباخرة ”فتح الله“ جرى توقيفها بطرابلس وتحولت إلى مرفأ بيروت، وظلت على رصيف رقم 10 منذ وقتها.

وتابع: العاملون قاموا بنقل المتفجرات التي كانت على متن السفينة إلى العنبر 12 بالمرفأ، والذي يحوي أيضًا مفرقعات وغاز ومواد مشتعلة.

علاقة إسرائيل بانفجار بيروت (صور)

بدوره، قال رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب، إن “الكارثة” التي وقعت في لبنان اليوم، المتمثلة بالانفجار الضخم الذي وقع في مرفأ بيروت، “لن تمر دون محاسبة المسؤولين”، مناشدا “الدول الصديقة” لمساعدة بلاده.

وأضاف دياب، في مؤتمر صحفي، بعد ساعات من الانفجار الذي هز العاصمة اللبنانية بيروت: “إنها نكبة لا نستطيع تجاوزها إلا بعزيمة وإصرار على مواجهة هذا التحدي الخطير ونتائجه المدمرة”.

إنفجار بيروت | تحطم منزل هيفاء وهبي جراء الإنفجار (صور)

وفي وقت سابق، قال وزير الداخلية اللبناني، إن مواد شديدة الانفجار مصادرة منذ سنوات انفجرت في منطقة مرفأ بيروت.

وأعلن مجلس الدفاع الأعلى اللبناني، اليوم الثلاثاء، بيروت مدينة منكوبة، وأوصى بإعلان حالة طوارىء وتشكيل لجنة لتحديد المسؤوليات.

وفي 2012 نشرت صحيفة ”الأخبار“ اللبنانية معلومات عن هذه الباخرة التي ضبطتها السلطات اللبنانية وهي محملة بالمتفجرات.

وتحدثت الصحيفة وقتها عن محاولات عديدة لتهريب السلاح إلى سوريا عبر لبنان.

وفي وقت لاحق الثلاثاء، نقلت وسائل إعلام محلية عن مسؤول أمني لبناني كبير، قوله إن حوالي 2700 طن من نترات الأمونيا المصادرة في المرفأ انفجرت أثناء أعمال ”لحام“ وصيانة.

وقال الخبير العسكري والاستراتيجي اللبناني، إلياس فرحات، إن ضخامة الانفجار وشكل الغيمة التي تشكلت عنه، التي تشبه الفطر، بالإضافة إلى اللون الوردي الذي ملأ الموقع، تشير إلى أن الانفجار”جاء نتيجة عبوة كبيرة جدا تحتوي على مواد كيماوية، أو بقصف صاروخي بعيد المدى”.

وأعربت دول عربية وغربية عن تضامنها المطلق مع لبنان لمواجهة الانفجار الذي هز العاصمة بيروت، مساء الثلاثاء، وخلف خسائر مادية وبشرية مهمة.

من وراء إنفجار بيروت؟

صفحتنا الرسمية فرندة – Farandh

 

شارك المقالة