33 عام على حصول نجيب محفوظ على جائزة نوبل | هاشتاج في حب نجيب محفوظ | أكتوبر 1988
دشن نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر هاشتاج حمل اسم في حب نجيب محفوظ، احتفاء واحتفال بالذكرة 33
على حصوله على جائزة نوبل.
يقول خالد محمد عن رواية قشتمر:
#في_حب_نجيب_محفوظ
قشتُمر
أولي قرائاتي للاديب العالمي صاحب جائزة نوبل (الاستاذ/نجيب محفوظ) سبب شرائي لهذه الرواية ورواياتين أخرتين لنجيب محفوظ وهما
يوم قتل الزعيم و رحلة أبن فطومة
هي أنني كنت أبحث عن الروايات التي لم يتم تحويلها إلي أي أعمال مرئية لنجيب محفوظ و لم أجد ألا تلك الروايات الثلاثة فقررت أن أبداء بالاكبر من حيث عدد الصفحات و كانت بدايتي مع العم نجيب محفوظ و مع قشتمُر و التي علمت أنها أخر رواية كتبها نجيب محفوظ عام 1988 فكان لي إنطباع أنها ستكون روايه صعبة وثقيله مع مبتديء مثلي مع نجيب محفوظ ولاكن النتيجة كانت عكسية ومبشرة جدا.
الرواية هي بكل بساطة رواية أجيال واقعية تغطي أحداثها 70 عام من حياة المجتمع المصري منذ بداية ثورة 1919 وما قبلها ببعض السنوات القليلة.
مروراً بالحرب العالمية الثانية و أثارها الاجتماعية علي مصر و ثورة 1952 و أنتهاء الملكية وبداية الجمهورية وصولاً إلي نكسة 1967 و حرب 1973 و أنتهاءً بالانتخابات عام 1981.
يسرد نجيب محفوظ خلال تلك الفنرة الطويلة حال المجتمع المصري علي لسان خمس أصدقاء دامت صداقتهم منذ نعومة أظافرهم و حتي عجزهم و شيخوختهم ومروراً بتقلباتهم في فترة المراهقة و الحديث عن الدين والسياسة و الثقافة والجنس.
وتجربة كل واحداً منهم في هذه الامور بالاضافة إلي الشيء الذي كان يحتوي محادثاتهم تلك بدون مواعيد محددة أو أوامر أو نواهي وهو مقي قشتمُر الذي كان كالذي يصغي إلي حكاياتهم و أساطيرهم بدون ملل أو تعب كان قشتمُر هو من يلم شملهم كان هو ملجئهم وقت الحديث والفضفضة عن مشاكلهم وأحتيجاتهم الفكرية والنفسية.
لاشك بأن تلك الرواية أكسبتني الكثير من المصطلحات الُغوية و هذا ينعكس علي كتابتي للمراجعة بالغة العريية
بالرغم أني لا أحب تلك الطريقة دائماً لكن ذلك يعكس تأثري بالرواية بلغتها الثرية علي أقل تقدير
لم يكن عندي مشاكل كثيرة مع الرواية سوي فقط بالاحساس بالعشوائية في التنقل بين الشخصيات و أحداثها كنت أشعر أن هنالك شخصيات تاخذ حقها في السرد علي حساب شخصيات أخري
لكن بكل تأكيد هي تجربة بداية موفقة ومميزة مع نجيب محفوظ و الحمد لله أنها لم تكن بتلك القوة في رأيي عن ما أسمعه عن روايات أخري لنجيب محفوظ
أمثال أولاد حارتنا و الثلاثية و حديث الصباح والمساء و الحرافيش و زقاق المدق و غيرها
تجربة أستمتعت بها كثيراً و إن كانت لا تخلو من بعض الملل
التقيم 5/5.
بينما يقول بيتر ماهر الصغيران:
#في_حب_نجيب_محفوظ
رواية الحرافيش واحدة من أهم الروايات ليست في نطاق الوطن العربي بل في العالم عبر عشر حكايات عبرت عن الحارة المصرية و مفهوم السلطة و مفهوم انتظار البطل الشعبي الذي يقف في وجه الظلم و يحاول تحقيق العدالة الكاملة بين ابناء حارته هذا هو ملخص قصة عاشور الناجي الكبير حتى نصل إلى أحفاد أحفاده عبر رحلة من الصعود و الهبوط اشترك بها رجال و نساء نحن أمام كاتب يؤرخ لتفاصيل النفس البشرية المصرية و كيف أن الفرق ما بين الخير و الشر خطوة واحدة
السينما عندما حولت الملحمة إلى أفلام ركزت على إبراز الشهوات و مطامع السلطة فقط دون التركيز على إظهار الدوافع في الرغبات أو إظهار المكون النفسي لطبيعة الشعب المصري القديم الذي وضع الملك في منزلة الإله كيف يبقى هذا الشعب في انتظار ما يعرف بالمخلص الذي ينزع الظلم و لكن حتى إذا جاء هذا المخلص لم نجد أن الشعب نفسه يكون مستعدا لتقبل الفكرة بل يكون مستعدا فقط لعبادة الفكرة نفسها بغض النظر عن تحقيقه للعدالة تركيز الأستاذ نجيب محفوظ لم يكن منصبا على عائلة عاشور الناجي إلا لو كان الأمر كذلك كان دعى الرواية سيرة عاشور الناجي لكن اهتمامه كان مركزا على جموع الحرافيش الذين هم المحرك الأساسي لكل قيادة .
السينما كانت تذكر الحرافيش على أساس أنهم مذكورين داخل أحداث الرواية لكن لم تركز على مقاصد الكاتب من تواجدهم الفعلي داخل الأحداث.
للمزيد
نجيب محفوظ ..نبيا رسالته التشاؤم!
صفحتنا الرسمية فرندة – Farandh