فريد سميكة .. غطاس في مصر الجديدة | لماذا قطعت اليابان رأسه؟!

فريد سميكة .. غطاس في مصر الجديدة | لماذا قطعت اليابان رأسه؟!

فريد سميكة .. غطاس في مصر الجديدة | لماذا قطعت اليابان رأسه؟!

 فريد باسيلي سميكة
أول غطاس مصري حصل على ميدالية أولمبية وانتهت حياته بقطع رأسه

منصة فرندة تستعرض لكم 11 معلومة عن الغطاس المصري فريد سميكة

1- ولد فريد باسيلي سميكة في 12 يونيو 1907 في الإسكندرية ونشأ وسط عائلة عريقة وكان عمه مُرقص باشا سميكة عضوا في مجلس الشورى ومديراً لمصلحة السكة الحديد ..

2- ألحقه والده باسيلي بك مدير الجمارك بمدارس النخبه ومن خلالها تعلم وأتقن الفرنسية والإنجليزية ..

3- بعد ذلك تعلم فريد السباحة في الإسكندرية، وبعد انتقال العائلة إلى القاهرة تفرغ للتدرب على رياضته المفضلة بالإضافة إلى حصوله على رخصة طيران شراعي.

4- وفي عامه السادس عشر انتقل فريد إلى الولايات المتحدة الأميركية ، لتحقيق حلمه في الوصول إلى العالمية ، حيث بزغ نجمه وحصل على المركز الثاني في مسابقة أميركا للقفز من السلم المتحرك عام 1927 ..

5- مثّل مصر في أولمبياد “أمستردام” 1928 ، ليُسجل اسمه إلى جوار إبراهيم مصطفى، وسيد نصير، كأول من رفع علما عربيا وأفريقيا في المحفل الأوليمبي بفضية وبرونزية في مسابقتي السلم الثابت والمتحرك ، وعُزف السلام الملكي احتفالا بتتويج المصري فريد سميكة.

6- وفي عام 1932 ، فاز سميكة ببطولة العالم للغطس ، واعتزل فريد في نفس العام 1932، وهو في أوج تألقه ، وفي العام 1933، قام برحلة حول العالم مع زميله هارولد سميث ، أبهرا فيها كل من شاهد عروضهما في الغطس المزدوج.

7- وفي عام 1935 ، عمل فريد مدربًا لمنتخب المملكة المصرية الأولمبي في الغطس، والذي شارك في دورة برلين 1936.

8- بعدها اقتحم فريد سميكة عالم هوليوود السينمائي من خلال ظهوره كدوبلير في المشاهد الخطرة في بعض أفلام طرزان وفي فيلم “ما وراء البحار”، وشارك بقفزاته في فيلمين من الأفلام الوثائقية الشهيرة عن رياضة الغطس وهما “الغطس المزدوج 1939″ و”الرياضات المائية 1941” ..

9- وفي صيف 1942 ، التحق فريد بالجيش الأميركي وحصل على رتبة ملازم ثان بسلاح الجو الأميركي ، وكان له دور كبير كمصور جوي لمواقع اليابانيين ..

10- وفي نهاية عام 1943 ، سقطت طائرة مقاتلة من طراز “B -42” كانت تقل “فريد” ، وتؤكد التقارير وقوع الحادثة في اليابان ، واعتبرته الولايات المتحدة جنديا مفقودا في أثناء العمليات ..

11- أصبح فريد أسير حرب بيد اليابانيين ، ويروي صديقه الغطاس سامي لي والذي تم آسره أيضا في نفس معسكر اعتقال فريد سميكة أنه وعند دخوله إلى المعسكر شاهد مجموعة من الرؤوس المقطوعة علقها اليابانيون على أسوار المعسكر لإثارة الذعر بين الأميركيين، تعرف منها على رأس صديقه السابق”.

 

تكريما له أطلقت مصر أسم “فريد سميكة” علي أحد شوارع مصر الجديدة ..

للمزيد..

بيت القبطية لـ أشرف العشماوي | حَاكموا هدى لأنها أرادت الحياة pdf

صفحتنا الرسمية فرندة – Farandh

فريد سميكة .. غطاس في مصر الجديدة!!
فريد سميكة .. غطاس في مصر الجديدة!!
شارك المقالة