ثرثرة فوق النيل .. فن الكتابة على الرمال المتحركة !!

ثرثرة فوق النيل .. فن الكتابة على الرمال المتحركة !!

ثرثرة فوق النيل لـ نجيب محفوظ .. فن الكتابة على الرمال المتحركة !!

 

عندما يشيد الانسان بنيانا على رمال متحركة .. هذه الرواية هي رحلة وجدانية في ذات مهزومة (أنيس زكي) الموظف المغيب عن صنع الحدث مع سبق اصرار منه، فهو العائش جسدا في الواقع فقط مع بقاء عقله و وجدانه في سيرورة لاشعورية ممتدة من التاريخ الغابر إلى اعتبار ماسيكون في المستقبل .

شلة من الشباب من أواسط القوم ، يجمعهم نجيب محفوظ على ظهر مركب على النيل (أو المملكة كما ارتأى الكاتب تسميتها) ، في رمزية هامة إلى حركية الماء بمعزل عن اليابسة، فعلى متن القارب، ينفلت اللاشعور من عقاله فارضا منطقه ليصبح الحاكم مزيحا بذالك الأنا الأعلى من علياءه في فرض منطقه ، فتظهر الحياة بدون مبادئ أو رسوم أو قوانين ،حيث تحنى الجباه للإباحية في ثوبها العبثي القشيب، و كأن نجيب محفوظ يناقش فرضية مفادها إمكانية حياة الفرد بدون نظم و لا قوانين ناهيك عن التشريعات السماوية ،أين يرتد الانسان إلى فطرته الطبيعية الأولى .

هذه الرواية هي هجوم لاذع عن الأنظمة التي سيرت الانسان إلى كائن متعطش للعودة الى المرحلة البدائية في التكوين، فإليها يعزو الكاتب رمزيا تفكيك الانسان كمجموعة مبادئ باعتبار ان الأنظمة الشمولية لا تؤمن بالمبادئ ولا من كون الفكر يغير من الواقع شيئا، فالأنظمة مجرد شعارات بدون معنى في رأي الكاتب ،في هجوم لاذع على تطبيق السياسة الاشتراكية في مصر أيام الحقبة الناصرية. لكن، جريمة القتل أعادت الانسان إنسانا و سيرت أنيس زكي العائش في ميتافيزيقيا الكون إلى انسانيته .

فنجيب محفوظ يؤمن بالجبلة الخيرية في الانسان و أنه مفطور عليها بالرغم مما ران على الإنسانية من علائق عبر التاريخ.

ان ثرثرة فوق النيل هي رفض للواقع و بحث عن لاواقع يتيح التأقلم مع الواقع ، في جدلية تتراقص تارة بين اللاشعور و الشعور . كما تنبه الكاتب الى أهمية الإنسان كفرد داخل المجتمع ، و هو ما صوره بامتياز في شخصية (العم عبدو) و الذي يعتبر بالرغم من مركزه الاجتماعي الضئيل محاط أنظار الشلة فهو (يؤم المصلين، من يزود الشباب بالحشيش وبنات الليل ويرتب العوامة، العين الساهرة على الأمن .. ) في استحضار مثير لجدلية العبد و السيد التي نادى بها الفيلسوف الألماني هيغل. رواية تحتمل عدة دلالات و أوجه.

للمزيد..

من اكتشاف الشهوة لـ برهان العسل.. سير ذاتية في روايات جنسية

صفحتنا الرسمية توأم الشعلة بالعربي

صفحتنا الرسمية فرندة – Farandh

ثرثرة فوق النيل .. فن الكتابة على الرمال المتحركة !!
ثرثرة فوق النيل .. فن الكتابة على الرمال المتحركة !!
شارك المقالة